الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » عربية ودولية »

روسيا تصادق على اتفاقية نشر قواتها الجوية في سوريا لاجل غير مسمى

روسيا تصادق على اتفاقية نشر قواتها الجوية في سوريا لاجل غير مسمى

صدق مجلس الشيوخ (الاتحاد) الروسي، اليوم الأربعاء، على الاتفاقية الموقعة بين موسكو ودمشق حول نشر مجموعة من القوات الجوية الفضائية الروسية على أراضي سوريا لأجل غير مسمى.

واكدت مصادر اعلامية مطلعة بتصريح لها ” ان القرار صوت عليه 158 عضوا من أعضاء مجلس الشيوخ الروسي الـ 170 لصالح القانون الخاص بالتصديق على الاتفاقية، فيما امتنع سيناتور واحد عن التصويت “.

واضافت المصادر ” ان التصويت على نشر القوات الجوية الروسية في سوريا جاء بعد توقيع موسكو ودمشق اتفاقية، في اب من العام الماضي 2015 ، وأحالها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى مجلس الدوما (النواب) في التاسع من آب العام الجاري، وصدق المجلس على الاتفاقية يوم الجمعة الماضي “.

واوضحت المصادر ” انه وبموجب الاتفاقية بدأت القوات الجوية الفضائية الروسية ، منذ يوم 30 من أيلول من العام الماضي ، بتوجيه الضربات الجوية على مختلف المدن السورية “.

وبينت المصادر ” ان الاتفاقية تؤكد على أن النظام السوري يسمح لموسكو بنقل الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية والمواد الضرورية لإنجاز المهمات الموضوعة أمام المجموعة الروسية وكذلك ضمان أمن عسكرييها وظروفهم المعيشية، إلى الأراضي السورية من دون تحصيل أي ضرائب على عبور حدود البلاد ، كما تقضي الاتفاقية بأن العسكريين الروس الذين يدخلون ضمن تشكيلة المجموعة بإمكانهم عبور حدود سوريا من دون الخضوع لعمليات تفتيش من قبل قوات حرس الحدود والجمارك السورية ، اضافة الى منح المجموعة العسكرية الروسية وعائلاتهم حصانة وميزات على غرار تلك التي يتمتع بها الدبلوماسيون الأجانب”.

يقين نت

ب ر

تعليقات