الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 38° C
الرئيسية » عربية ودولية »

مجلس الأمن يدين تجربة "بيونغ يانغ "الفاشلة في إطلاق صاروخ بالستي

مجلس الأمن يدين تجربة “بيونغ يانغ “الفاشلة في إطلاق صاروخ بالستي

أدان مجلس الأمن الدولي ، اليوم الثلاثاء ،التجربة الفاشلة لإطلاق صاروخ باليستي التي أجرتها جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية يوم 14 أكتوبر الجاري، عادة اياه انتهاكا خطيرا للالتزامات الدولية.

مجلس الامن في بيان له استنكر فيه “جميع أنشطة كوريا الشعبية الديمقراطية المتعلقة بإطلاق الصواريخ الباليستية ، بما في ذلك هذه التجربة الإطلاق الفاشلة تلك”.

ودعا البيان ” جميع الدول الأعضاء إلى مضاعفة جهودها من أجل التنفيذ الكامل التدابير المفروضة على كوريا الشمالية، من قبل مجلس الأمن، وخاصة التدابير الشاملة الواردة في القرار 2270 (2016)”.

كما دعا البيان “جميع الدول الأعضاء إلي تقديم تقرير في أقرب وقت ممكن بشأن التدابير الملموسة التي اتخذتها “.

من جانبهم أكد أعضاء مجلس الأمن على “أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا بشكل عام، وأعربوا عن التزامهم بالتوصل إلى حل دبلوماسي وسلمي وسياسي للوضع ورحبوا بجهود أعضاء المجلس، وكذلك الدول الأخرى، لتسهيل التوصل إلى حل سلمي وشامل من خلال الحوار”.

هذا وكانت كوريا الجنوبية قد اعلنت ، الاحد الماضي نأن نظيرتها الشمالية أجرت تجربة فاشلة لإطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى بالقرب من بلدة كوسونغ بإقليم بيونغ آن، شمال غرب بيونغ يانغ.

يشار إلى أن كوريا الشمالية أجرت 7 اختبارات لإطلاق صواريخ “موسودان” البالستية متوسط المدى، غير أنها نجحت في اختبار واحد أجرى يوم 22 يونيو الماضي عندما قطع الصاروخ مسافة حوالي 400 كلم.

يقين نت

م

تعليقات