السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 14° C
yaqein.net
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

في الذكرى الـ99 لوعد بلفور ..وقفة إحتجاجية بغزة للتنديد به 

في الذكرى الـ99 لوعد بلفور ..وقفة إحتجاجية بغزة للتنديد به 

شارك عدد كبير من الفلسطينيين، في قطاع غزة، اليوم الأربعاء في وقفة احتجاجية في الذكرى 99 “لوعد بلفور”.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني “وليد العوض”، في كلمة باسم الفصائل، ألقاها على هامش الوقفة، “إن وعد بلفور جريمة ارتكبتها بريطانيا، من خلال منح الكيان الصهيوني وطنا قوميا على أرض فلسطينية”.

وأضاف العوض ،أنه “يجب على بريطانيا أن تتحمل مسؤوليتها تجاه هذا الوعد، والاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس، داعيا إياها إلى تصحيح الخطيئة التاريخية التي تسببت للشعب الفلسطيني في التهجير والتدمير”.

كما طالب العوض “المجتمع الدولي والعرب، وكافة المؤسسات الحقوقية، بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني، لتمكينه من العيش بسلام وتحرره من الاحتلال الصهيوني “.

هذا ورفع المشاركون في الوقفة، التي دعت إليها “لجنة القوى والفصائل الفلسطينية أمام مقر منظمة الثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة (غربي مدينة غزة)، لافتات كُتب على بعضها “لن ننسى الوعد المشؤوم”، و”99 عاما على وعد بلفور”.

من جانب اخر نظم ناشطون بريطانيون مظاهرة أمام البرلمان البريطاني لإطلاق حملة “مئة عام على وعد بلفور”، الذي صدر في مثل هذا اليوم قبل 99 عاما، ندووا فيه بما سموه صمت حكومات بلادهم المتعاقبة على ما يجري من توسيع للمستوطنات والانتهاكات الصهيونية المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني.

يذكر أن “وعد بلفور” هو الاسم الشائع المُطلق على الرسالة التي أرسلها وزير الخارجية البريطاني “آرثر جيمس بلفور” بتاريخ الثاني من نوفمبر 1917 إلى اللورد “ليونيل وولتر دي روتشيلد”، وقال فيها إن الحكومة البريطانية تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وأنها ستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية.

يقين نت

م

تعليقات