الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » عربية ودولية »

الائتلاف الحاكم في ألمانيا يرشح شتاينماير لرئاسة البلاد

الائتلاف الحاكم في ألمانيا يرشح شتاينماير لرئاسة البلاد

 

اختير وزير الخارجية الألماني “فرانك فالتر شتاينماير” مرشحا للائتلاف الحاكم لتولي رئاسة البلاد ، مما يجعل انتخابه حتميا.

وقالت مصادر صحفية إنه “بعد أسابيع من الانقسام ، قرر حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الاتحاد المسيحي الديمقراطي ، وحليفه البافاري الاتحاد المسيحي الاجتماعي أخيرا ، اليوم الاثنين ، تقديم دعمهما لمرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه شتاينماير”.

واضافت المصادر أن “ميركل اضطرت للأخذ برأي الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، شريكها في الائتلاف الحكومي ، عندما لم تتمكن من إقناع شخصية من حزبها بتولي خلافة يواكيم غاوك الذي تنتهي ولايته رئيسا للبلاد في مارس/آذار 2017”.

وتابعت المصادر أن “ميركل وصفت قرار اختيار شتاينماير بأنه نابع من العقل ، في حين وصفه رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي زيجمار جابريل بأنه إشارة مهمة في وقت صعب”.

وبحسب التقليد السياسي في ألمانيا فإن أحزاب الائتلاف ، الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي والحزب الاشتراكي الديمقراطي ، تتفق على شخصية مشتركة لتولي هذا المنصب الفخري عموما والذي يفترض أن يتخطى الانقسامات الحزبية ويشكل قوة معنوية للبلاد.

وينتخب الرئيس المقبل يوم 12 فبراير/شباط من قبل البرلمانيين الألمان في مجلس النواب والمجلس الممثل للمقاطعات الـ16 الألمانية.

يقين نت

م.ع

تعليقات