الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 36° C
الرئيسية » عربية ودولية »

انطلاق عملية التصويت في انتخابات الكويت لاختيار أعضاء مجلس الأمة

انطلاق عملية التصويت في انتخابات الكويت لاختيار أعضاء مجلس الأمة

 

بدأ الناخبون الكويتيون ، صباح اليوم السبت ، التوافد على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) ، في الانتخابات التي نشرت لها وزارة الداخلية 15 ألفا من قواتها لتأمينها.

ويحق لنحو 480 ألف كويتي المشاركة في هذه الانتخابات، التي تجرى وفق قانون الصوت الواحد في خمس دوائر، تقدم كل منها عشرة نواب لمجلس الأمة، ويتنافس فيها 293 مرشحا، من بينهم 15 امرأة.

وتجرى عملية الانتخاب في 452 لجنة فرعية وأصلية، منها 259 للرجال و283 للنساء، موزعة على مئة مدرسة بمختلف مناطق الكويت، إضافة إلى خمس لجان رئيسية يتم فيها إعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة.

ويتوقع ارتفاع الإقبال في ظل مشاركة المعارضة التي قاطعت دورتي ديسمبر/كانون الأول 2012 ويوليو/تموز 2013، احتجاجا على تعديل الحكومة النظام الانتخابي إلى نظام الصوت الواحد، الذي طبق وفق المرسوم الأميري رقم 20 لسنة 2012، الذي يمنع التصويت لأكثر من مرشح.

وتأتي انتخابات مجلس الأمة الجديدة بعد أن أصدر أمير الكويت الشيخ “صباح الأحمد الصباح” في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قرارا بحل المجلس ، إثر اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء ، بحث فيه التوتر الحاصل مع البرلمان ، على خلفية تقديم عدد من النواب استجوابا لكل من وزيري المالية والعدل.

يقين نت

م.ع

تعليقات