الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 17° C
yaqein.net
الرئيسية » عربية ودولية »

بسبب هجمات كيميائية ضد المدنيين.. تقديم مشروع قرار الى مجلس الامن لمعاقبة النظام السوري

بسبب هجمات كيميائية ضد المدنيين.. تقديم مشروع قرار الى مجلس الامن لمعاقبة النظام السوري

قدمت فرنسا وبريطانيا ، اليوم الخميس ، مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يهدف لفرض عقوبات على شخصيات ومؤسسات سورية مرتبطة بالنظام السوري ، بسبب استخدامه أسلحة كيميائية ضد المدنيين، وأن المشروع الذي يتوقع التصويت عليه خلال أيام يواجه معارضة من روسيا التي ترفض اتهام دمشق باستخدام تلك الأسلحة.

واكدت مصادر اعلامية مطلعة في تصريح لها ” ان العقوبات تنص على وضع 11 مسؤولا عسكريا من النظام السوري في لائحة سوداء، وهو ما سيعرضهم لتجميد ودائعهم في المصارف ومنعهم من السفر ، كما تشمل العقوبات عشر مؤسسات تابعة للحكومة في سوريا لضلوعها في تطوير وإنتاج أسلحة كيميائية وصواريخ تحملها، ويعتمد مشروع القرار على ما توصلت إليه لجنة تحقيق دولية أكدت مسؤولية النظام السوري عن ثلاث هجمات بغاز الكلور “.

واضافت المصادر “ان النظام متهم باستخدامه لطائرات مروحية في هجماته بالأسلحة الكيميائية، ولذلك نص مشروع القرار على حظر بيع هذه الطائرات وقطع غيارها للنظام السوري، وكانت روسيا قد اكدت سابقا بعدم وجود أدلة كافية على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية، وألمحت إلى أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد المشروع الفرنسي البريطاني”.

وتتهم دول غربية والمعارضة السورية ، حكومة دمشق بشن هجمات كيميائية أكبرها الهجوم الذي وقع في أغسطس/آب 2013 في غوطة دمشق وأسفر عن مقتل نحو 1400 مدنيا .

يقين نت

ب ر

تعليقات