الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » عربية ودولية »

مجلس الأمن يصدر قرارا بأغلبية ساحقة يطالب بوقف الاستيطان الصهيوني

مجلس الأمن يصدر قرارا بأغلبية ساحقة يطالب بوقف الاستيطان الصهيوني

أصدر مجلس الأمن الدولي ، مساء الجمعة ، قرارا حظي بأغلبية ساحقة في المجلس يطالب بوقف الاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأفاد مصدر صحفي بأن ” القرار صدر بأغلبية 14 صوتا من أصل 15 بعد امتناع الولايات المتحدة الأميركية عن التصويت”.

وأضاف المصدر “أن مشروع القرار قد تبنى تقديمه لمجلس الأمن كل من نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال، وأصرت الإدارة الأميركية الحالية على عدم استخدام حق النقض (فيتو) ضد القرار رغم مطالبة الرئيس المنتخب دونالد ترمب بذلك”.

وأوضح المصدر أن ” القرار يؤكد عدم شرعية إنشاء الكيان الصهيوني للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، ويعد إنشاء المستوطنات انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي وعقبة كبرى أمام تحقيق حل الدولتين وإحلال السلام العادل”.

وتابع المصدر أن ” القرار طالب بوقف فوري لكل الأنشطة الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأوضح أن أي تغييرات على حدود عام 67 لن يعترف بها إلا بتوافق الطرفين”.

وبين المصدر أن ” المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية “نبيل أبو ردينة” قال إن قرار مجلس الأمن صفعة كبيرة للسياسة الصهيوينة، وإدانة بإجماع دولي كامل للاستيطان، ودعم قوي لحل الدولتين”.

كما أكد المصدر أن “المندوبة الأميركية في مجلس الأمن “سامنثا باور” قالت إن القرار يعكس الحقائق على الأرض وينسجم مع السياسة الأميركية وأن الولايات المتحدة ترسل رسالة سرا وعلنا منذ حوالي خمسة عقود بأن المستوطنات يجب أن تتوقف”.

يقين نت

م

تعليقات