الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 5° C
yaqein.net
الرئيسية » عربية ودولية »

إيران تعترف بتعيين لجنة سرية لاختيار مرشحين لخلافة خامنئي

إيران تعترف بتعيين لجنة سرية لاختيار مرشحين لخلافة خامنئي

 

اعترف المتحدث باسم مجلس ما يعرف بخبراء القيادة الإيرانية “أحمد خاتمي” بتعيين لجنة سرية لاختيار مرشحين لخلافة المرشد الأعلى “علي خامنئي” ما يعزز الشكوك حول الأنباء التي تتحدث عن تفاقم مرض المرشد المصاب بسرطان البروستات.

وقالت مصادر صحفية إن “خاتمي أكد خلال مؤتمر صحفي ، أن هذه اللجنة السرية تدرس اختيار مرشحين لمنصب مرشد جديد للنظام في إيران من بين المرجعيات الدينية المؤهلة لهذا المنصب”.

وأضافت المصادر أن “خاتمي أشار إلى أن هناك بعض الشخصيات تم ترشيحها بالفعل ، ولا يمكن لأي شخص الاطلاع عليها باستثناء المرشد الأعلى علي خامنئي”.

وتابعت المصادر أن “المتحدث باسم مجلس خبراء القيادة الإيرانية أكد أنه وفقاً للمادتين 107 و109 في مجلس خبراء القيادة، فإن اختيار المرشد للمرحلة المقبلة أمر يتعلق بهذا المجلس فقط”.

وأكدت المصادر أن “المادة الخامسة من الدستور الإيراني تنص على أن منصب المرشد يتولاه من يحمل صفات الفقيه العادل ، المتقي ، العالم بأمور زمانه ، الشجاع ، الكفؤ في الإدارة والتدبير والرؤية السياسية والاجتماعية الصحيحة”.

وبينت المصادر أن “المواد الدستورية تنص على أن المرشد ينتخب من قبل مجلس الخبراء ، لكن الخارطة السياسية تقول إنه سيكون هناك لتيارات المحافظين والأصوليين والحرس الثوري دوراً أساسياً في اختيار المرشد المقبل”.

وأشارت المصادر إلى أن “خاتمي كشف أن المرشد الأعلى الحالي أوصى في وقت سابق أن يكون هناك 10 مرشحين جاهزين لخلافته ، موضحاً أن هذه اللجنة السرية تم تشكيلها وفقاً لأوامره”.

يشار إلى أن الجنرال ” محسن رضائي ” القائد السابق للحرس الثوري وأمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني اقر ، في وقت سابق ، بأن نظام بلاده على وشك الانهيار من الداخل بسبب الفساد وسوء إدارة البلاد ، وذلك في تكرار لمواقف مسؤولين إيرانيين آخرين حذروا من تآكل النظام من الداخل ، بسبب استشراء الفساد المالي والاداري وتفشي ظواهر الاختلاس والسرقات المليونية للمسؤولين وانتشار المحسوبية والرشاوى وضعف مؤسسات الدولة في ايران.

يقين نت

م.ع

تعليقات