الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 24° C
الرئيسية » عربية ودولية »

استقالة المبعوث الأممي للصحراء الغربية بعد ثمان سنوات فاشلة بانهاء النزاع

استقالة المبعوث الأممي للصحراء الغربية بعد ثمان سنوات فاشلة بانهاء النزاع

قدم مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية “كريستوفر روس” ، اليوم الاربعاء ، استقالته من منصبه بعد أن قضى ثماني سنوات يحاول إعادة جبهة البوليساريو والمغرب إلى المفاوضات لإنهاء النزاع بينهما حول المنطقة ، لكن الفشل كان حليفا لروس الذي فضل الاستقالة من منصبه .

وقال رئيس الشؤون السياسية بالأمم المتحدة “جيفري فيلتمان” في تصريح صحفي ” إن “كريستوفر روس” قدم استقالته بعد عمل طويل في محاولة للتوصل لإطار تسوية دائمة لهذا النزاع، دون أن يتمكن من إعادة الطرفين للمفاوضات، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” سيبت في الاستقالة”.

واضاف فيلتمان ” ان الأمين العام للأمم المتحدة السابق “بان كي مون” كان قد عين “روس” مبعوثا أمميا خاصا للصحراء الغربية ، في يناير/كانون الثاني 2009 ، مبينا ان تقديم روس استقالته جاء بعد تواتر الانباء حول توتر لعلاقته مع المغرب بعد انتقاد الرباط له وبشدة واتهامه بأنه منحاز لجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر ، موضحا ان المغرب اعلن الشهر الماضي سحب قواته من منطقة عازلة للأمم المتحدة في الصحراء الغربية المتنازع عليها بعد مواجهة استمرت شهورا مع قوات جبهة البوليساريو “.

وبين ” ان الرباط التي تعد الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من أراضيها تقترح “حكما ذاتيا” لهذه المنطقة الشاسعة تحت سيادتها، في حين تطالب بوليساريو المدعومة من الجزائر باستفتاء حول حق تقرير المصير “.

يذكر ان المغرب سيطر على معظم الصحراء الغربية عام 1975 في أعقاب انسحاب إسبانيا الدولة المستعمرة للمنطقة ، في حين تقول البوليساريو إن الصحراء الغربية ملك للصحراويين، وشنت حرب عصابات إلى أن تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة في 1991 .

يقين نت

ب ر

تعليقات