السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » عربية ودولية »

هولندا تمنع طائرة وزير الخارجية التركي من الهبوط على أراضيها

هولندا تمنع طائرة وزير الخارجية التركي من الهبوط على أراضيها

 

رفضت الحكومة الهولندية السماح بهبوط طائرة وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” في أراضيها لدواعي الأمن والنظام العام ، وذلك عقب تصريحات للوزير التركي هدد فيها بفرض عقوبات سياسية واقتصادية على هولندا إذا لم تسمح سلطاتها بالمشاركة في لقاء انتخابي مع الجالية التركية بأمستردام.

وقالت مصادر صحفية إن “حكومة هولندا أكدت في بيان أن مجلس الوزراء سحب حقوق هبوط طائرة وزير خارجية تركيا لدواعي الأمن والنظام العام ، مشيرة إلى أن تهديد تركيا بعقوبات جعل التوصل إلى حلول مع أنقرة أمرا مستحيلا”.

وأضافت المصادر أن “وزير الخارجية التركي كان قد أكد في وقت سابق اليوم أنه سيبقي على زيارته المقررة إلى هولندا رغم معارضة سلطات أمستردام ، التي منعت تجمعا مؤيدا للتعديلات الدستورية التي ستجري أنقرة استفتاء بشأنها منتصف الشهر المقبل ، وتمنح التعديلات صلاحيات أكبر لمؤسسة الرئاسة”.

وتابعت المصادر أن “وزير الخارجية التركي قال في تصريحات تلفزيونية ، إنه سيسافر اليوم إلى مدينة روتردام الهولندية رغم أن سلطات أمستردام منعت تجمعا مؤيدا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان يفترض أن ينظم اليوم ، وكان مقررا أن يشارك فيه مولود جاويش أوغلو”.

وبينتن المصادر أن “أوغلو حذر من أن بلاده سترد بعقوبات اقتصادية وسياسية قاسية إذا منعته هولندا من السفر إلى روتردام، وتابع إذا كانت زيارتي ستزيد من التوتر فليكن ، مضيفا أنه ما الضرر الذي يمكن أن تحدثه زيارتي؟ ،فيما لفت إلى أن الحكومة الهولندية تتخذ المغتربين الأتراك لديها رهينة بمنعها تنظيم تجمع مؤيد للتعديلات الدستورية في تركيا”.

وأكدت المصادر أن “وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز كان قد قال الخميس الماضي إن بلاده لن تسهل زيارة أوغلو المقررة إلى هولندا ، موضحا أن السلطات لن تشارك في زيارة مسؤول حكومي تركي يريد القيام بدعاية سياسية لاستفتاء في هولندا”.

يقين نت

م.ع

تعليقات