الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 41° C
الرئيسية » عربية ودولية »

انطلاق مفاوضات أستانا وسط مقاطعة المعارضة السورية

انطلاق مفاوضات أستانا وسط مقاطعة المعارضة السورية

 

انطلقت مفاوضات أستانا في كزاخستان ، اليوم الثلاثاء ، بعقد وفود الدول المشاركة ، لقاءات ثنائية وثلاثية مغلقة تحضيرا للجلسة المقررة ، يوم غد الاربعاء ، في حين قرر وفد المعارضة السورية المسلحة مقاطعة المباحثات.

وقالت مصادر صحفية إن “وزارة الخارجية الكزاخية أكدت أن تركيا وإيران ممثلتان في الاجتماعات على مستوى نائبي وزيري الخارجية ، وأضافت أن الجبهة الجنوبية من جماعات المعارضة المسلحة من المتوقع أن تصل اليوم للانضمام إلى المحادثات”.

وأضافت المصادر أن “لقاءات اليوم هي تشاورية تقنية مغلقة وليست عامة ، والجلسة الأساسية ستكون غدا”.

وتابعت المصادر أن “وفدي روسيا والنظام السوري وصلا وفي وقت سابق ، يوم أمس الاثنين ، إلى أستانا ، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الكزاخي خيرات عبد الرحمانوف كشف عن دعوة المبعوث الدولي لسوريا ستفان دي ميستورا وممثلي الولايات المتحدة والأردن بصفة مراقبين ، للمشاركة في اجتماع الجولة الثالثة من أستانا”.

وأكدت المصادر أن “الفصائل السورية المعارضة قررت عدم المشاركة في الجولة الجديدة من مفاوضات أستانا التي انطلقت ، صباح اليوم ، مشيرة إلى أن المتحدث باسم فصائل المعارضة أسامة أبو زيد أكد أن قرار عدم المشاركة جاء بعد رفض الجانب الروسي تلبية مطالب رئيس الوفد محمد علوش بإلغاء اتفاق حي الوعر بحمص ، ووقف القصف على المناطق الخاضعة للمعارضة”.

يقين نت

م.ع

تعليقات