الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » عربية ودولية »

الخارجية الكازاخية: الاجتماع الرئيسي لمباحثات أستانة يعقد اليوم

الخارجية الكازاخية: الاجتماع الرئيسي لمباحثات أستانة يعقد اليوم

 

أعلنت الخارجية الكازاخية أن الاجتماع الرئيسي للجولة الثالثة من مباحثات أستانة بشأن سوريا، سيعقد اليوم الأربعاء.  

وقال المتحدث باسم الخارجية أنور جايناكوف، في تصريحات اليوم، أن الاجتماع الرئيسي سيعقد  بمشاركة الدول الراعية الأساسية، ووزير الخارجية الكازاخي كريات عبد الرحمنوف.

وبدأ صباح اليوم، ضمن الجولة الثالثة التي بدأت أمس، اجتماع ثلاثي بين وفود تركيا وروسيا وإيران.         

وأفاد جايناكوف أن عناصر من المعارضة السورية المسلحة من الجبهة الجنوبية ومن الشمال، سيصلون اليوم إلى أستانة، ويعقدون لقاءات غدا مع خبراء من الدول الضامنة لمناقشة إجراءات تطبيق وقف إطلاق النار.

ويمثل الوفد التركي في تلك اللقاءات، نائب مستشار وزارة الخارجية سادات أونال.   

ويرأس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الروسي بشأن سوريا ألكسندر لافرينتيف، والوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية حسين جابري.    

وكانت المعارضة السورية المسلحة أعلنت عدم مشاركتها في الجولة الثالثة من مباحثات أستانة، بسبب زيادة خروقات النظام السوري لوقف إطلاق النار، إلا أنها قررت أمس الذهاب إلى المباحثات بوفد عسكري تقني لبحث إجراءات وقف إطلاق النار، وإطلاع الجهات الضامنة على الأوضاع على الأرض والخروقات الكثيرة التي تعرض لها وقف إطلاق النار.       

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، عقد الاجتماع الأول في أستانة، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة في 29 ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي. 

وقالت الخارجية الروسية في 16 فبراير/ شباط الماضي، في ختام اجتماع “أستانة 2” إنه جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار، لكن المحادثات انتهت حينها دون صدور بيان ختامي. 

 

 

تعليقات