الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » عربية ودولية »

على الاراضي المحتلة... خمس مؤسسات فرنسية تساهم في تمويل الاستيطان الصهيوني

على الاراضي المحتلة… خمس مؤسسات فرنسية تساهم في تمويل الاستيطان الصهيوني

أكدت الفدرالية الدولية لحقوق الانسان ، اليوم الاربعاء، ان خمس مؤسسات فرنسية هي مصارف “بي ان بي باريبا” و”سوسيتيه جنرال” و”بي بي سي اوه” و”كريدي اغريكول” وشركة “أكسا” للتأمين، تملك حصصا في مصارف ومؤسسات صهيونية مولت الاستيطان في الاراضي الفلسطينية .

وقالت الفدرالية في تقرير بعنوان “الصلات الخطرة بين المصارف الفرنسية والاستيطان الصهيوني ” ان مصارف “بي ان بي باريبا” و”سوسيتيه جنرال” و”بي بي سي اوه” وشركة “أكسا” للتأمين ومن خلال دعمها “المستمر” للمصارف والشركات الاسرائيلية العاملة في المستوطنات ، تساهم بصورة مباشرة في ديمومة وتطور هذه المستوطنات “.

واوضح التقرير الذي شارك في اعداده ايضا كل من “رابطة حقوق الانسان” و”الكونفدرالية العامة للعمل” ان “هذه المجموعات المالية الفرنسية الضخمة تدير “مساهمات مالية” او “تمتلك اسهما” في مصارف اسرائيلية تشكل “اداة اساسية في سياسة الاستيطان” عن طريق “تمويل البناء” في هذه المستوطنات “.

واضاف ان “هذه المؤسسات الفرنسية لديها نفس العلاقات مع شركات اسرائيلية “توفر خدمات حيوية لديمومة وتطور المستوطنات” مثل “بناء مساكن او مصانع او مد شبكات هاتف وانترنت او حتى التجهيز بمعدات المراقبة”.

واشار التقرير ايضا الى ” ان بي ان بي باريبا وسوسيتيه جنرال وناتيكسي (فرع بي بي سي اوه) منحت 288 مليون يورو خلال الفترة الممتدة بين عامي 2004 و2020 لمؤسسة “اسرائيل الكتريك كوربوريشن” لتوسيع مركزين لانتاج الغاز في حين تمد هذه المؤسسة المستوطنات في الضفة الغربية بالكهرباء “.

يقين نت

ب ر

تعليقات