الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » عربية ودولية »

كوريا الشمالية تستعد لحرب نووية وسط مخاوف عالمية كبرى

كوريا الشمالية تستعد لحرب نووية وسط مخاوف عالمية كبرى

أكد معهد (نورث 38) المتخصص في إجراء أبحاث حول كوريا الشمالية، اليوم الخميس ، أن صوراً التقطتها أقمار اصطناعية ، أمس الأربعاء ، أظهرت أن موقع (بونغيي-ري)، المخصص للتجارب النووية في شمالي هذا البلد بات جاهزاً لإجراء تجربة جديدة ، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي أبلغت سلطات كوريا الشمالية الصحفيين الأجانب بأن عليهم أن يستعدوا لسماع إعلان عن “حدث كبير وهام”، دون أن تحدد ما إذا كان على صلة بالتوتر السائد في المنطقة حول ملف (بيونغ يانغ) النووي .

وقال خبراء المعهد في تحليل للصور الجديدة بحسب تصريحات صحفية ” إن موقع بونغيي-ري أصبح “مُعدّاً وجاهزاً” ، وأن صور الأقمار الاصطناعية تظهر نشاطاً متواصلاً حول البوابة الشمالية، وأنشطة جديدة في المنطقة الإدارية الرئيسية، وطاقماً قرب مركز القيادة”.

واكدت مصادر صحفية مطلعة ” ان عددا كبيرا من المراقبين يخشون أن تكون كوريا الشمالية تعد لتجربة نووية سادسة قد تجريها السبت المقبل ، تزامناً مع الاحتفالات بالذكرى الخامسة بعد المئة لولادة مؤسس النظام كيم إيل-سونغ “.

وبينت المصادر ” انه وفي السياق ذاته أشرف الزعيم الكوري الشمالي “كيم جونغ-يون” على مناورة نفذتها قوة من الوحدات الخاصة، وذلك تزامنا مع تصاعد التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ ،حيث أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، اليوم الخميس، أن كيم شاهد من نقطة مراقبة إنزال طائرات خفيفة لقوات خاصة “استهدفت بلا رحمة أهدافاً للعدو”.

وكان معهد “نورث 38” أعلن استناداً إلى صور التقطتها أقمار اصطناعية، في 25 مارس/آذار الماضي ، أن النظام الستاليني يستعد لإجراء تجربة نووية جديدة.

وأرسلت واشنطن، السبت الماضي، إلى شبه الجزيرة الكورية وحدة بحرية ضاربة تتألف من حاملة طائرات وقطع مرافقة، مع تأكيد الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” مجدداً استعداده “لحل مشكلة” كوريا الشمالية من دون مساعدة الصين.

يقين نت

ب ر

تعليقات