الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » عربية ودولية »

تكثيف المحادثات بشأن سورية بدعوة من ميركل وبوتين

تكثيف المحادثات بشأن سورية بدعوة من ميركل وبوتين

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  إلى تكثيف المحادثات واللقاءات بشأن الأزمة السورية في كل من جنيف وأستانا. ولم يستطيعا تجاوز خلافاتهما في عدد من القضايا الدولية، وخاصة ملف شبه جزيرة القرم والعقوبات الأوروبية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل عقب مباحثاتهما في منتجع سوتشي الساحلي الروسي إنه يدين بأشد العبارات أي استخدام للسلاح الكيميائي في سوريا، ودعا إلى تحقيق مفصّل وحيادي في هجوم خان شيخون للوصول إلى المذنبين ومعاقبتهم.

وزاد أنه لا يمكن إيجاد تسوية للأزمة السورية إلا بالطرق السلمية وبرعاية الأمم المتحدة، داعيا إلى تثبيت وقف إطلاق النار الهش في سوريا، بينما تنطلق جولة مفاوضات سلام جديدة بين وفدي النظام السوري والمعارضة في أستانا الأربعاء.

و قال بوتين في المؤتمر الصحفي “نعتبر أن هذا الوضع (وقف إطلاق النار) يجب أن يتعزز، وهذا بالتحديد ما سيعمل عليه ممثلونا غدا (الأربعاء) واليوم التالي في أستانا إلى جانب أطراف الصراع السوري”. وتابع “مهمتنا هي خلق الظروف المواتية للوحدة ووقف الأعمال الحربية، ووقف الدمار المتبادل وخلق الظروف لتعاون سياسي بين كل الأطراف المتحاربة”.

كما اعتبرت أنجيلا ميركل أن روسيا شريك مهم، غير أنها دافعت عن العقوبات الأوروبية على موسكو بسبب ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية. وقالت جوابا عن سؤال بشأن احتمال تدخل روسيا في الحملة الانتخابية بألمانيا هذا العام “إنها ليست ممن يخافون، وستواجه المعلومات غير الدقيقة بالحقائق”.

 

المصدر:يقين نت

تعليقات