الجمعة 24 نوفمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » عربية ودولية »

دي ميستورا يسحب مبادرته حول إعداد الدستور في محادثات جنيف

دي ميستورا يسحب مبادرته حول إعداد الدستور في محادثات جنيف

سحب المبعوث الأممي إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” ، مقترح تشكيل آلية تشاورية حول الدستور التي وزعها على وفدي المحادثات في جنيف.

وقالت مصادر صحفية إن “أسباب سحب دي ميستورا للمبادرة لم تتضح بعد ، لكن المعارضة تحفظت عليها مبدية مخاوف من الغرق في التفاصيل وقدمت للمبعوث الاممي عشرات الاسئلة بشأن مقترحات الاخيرة ، فيما لم يصدر تعليق من وفد النظام حولها”.

وأضافت المصادر أن “دي ميستورا كان قد قدم في وقت سابق ورقة تقترح تشكيل فريق من الناشطين في المجتمع المدني والتكنوقراط لتمهيد الطريق أمام إعداد دستور جديد ، وذلك في اليوم الثاني للجولة السادسة من محادثات جنيف”.

وتابعت المصادر أن “الوثيقة تنص ، بحسب مصادر المعارضة ، على آلية تشاورية تعمل على رؤى قانونية محددة ، وكذلك ضمان عدم وجود فراغ دستوري أو قانوني في أي وقت خلال عملية  الانتقال السياسي الذي يتم التفاوض عليه”.

وأشارت المصادر أن “مسؤولون في وفد المعارضة قالوا بجنيف إن الوثيقة لم تكن ضمن جدول الأعمال وإن لديهم تحفظات كثيرة حولها ، لا سيما وأنها تشتت الانتباه عن مطالب المعارضة الأساسية. كما تساءل بعض أطياف المعارضة كيف يمكن الحديث عن دستور أو آلية دستورية في الوقت الذي يعجز فيه المجتمع الدولي عن تحقيق أي تقدم أوو تغيير في المشهد السوري”.

المصدر:يقين نت

تعليقات