الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 34° C
الرئيسية » عربية ودولية »

في استفتاء تاريخي .. البريطانيون يختارون الخروج من الاتحاد الأوروبي

في استفتاء تاريخي .. البريطانيون يختارون الخروج من الاتحاد الأوروبي

 

أعلنت رئيسة لجنة الاستفتاء في بريطانيا “جيني واتسون” عن فوز معسكر الخروج من الاتحاد الأوروبي ، بعد تصويت غالبية البريطانيين لصالح خيار الخروج ، في وقت توالت ردود الأفعال الأوروبية المستاءة من نتائج الاستفتاء.

وقالت واتسون في تصريح لوكالات إخبارية إن “51,9 من البريطانيين صوتوا في الاستفتاء الذي جرى الخميس لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي بعد عضوية استمرت 43 عاما”.

وذكرت مصادر صحفية إنه “بعد تقدم طفيف لأنصار البقاء في بداية عمليات الفرز مساء الخميس ، انقلبت الكفة لصالح أنصار الخروج ، وهو ما اتضح عقب إعلان النتائج في نصف المناطق في وقت سابق من الليلة الماضية حين بلغت النسبة 51.3% لأنصار الخروج مقابل 48.7% لأنصار البقاء”.

وفي ردود الأفعال صرح زعيم المجموعة البرلمانية لحزب المحافظين بأن “الشعب البريطاني صوّت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي ، مضيفا الآن علينا أن نتكاتف”.

وعلى الصعيد الأوروبي قال رئيس البرلمان الأوروبي “مارتن شولتز” إن “بريطانيا اختارت أن يكون لها مسار خاص بها وسيكون مسارا صعبا جدا”. من جهته قال وزير الخارجية الألماني “فرانك شتاينماير” إن “الأنباء من بريطانيا مقلقة ، يبدو أنه يوم حزين لأوروبا والمملكة المتحدة”.

كما أكد رئيس اتحاد المصدرين في ألمانيا أن نتيجة الاستفتاء البريطاني “كارثية لبريطانيا وأوروبا وألمانيا وخصوصا الاقتصاد الألماني”.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات