السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 8° C
yaqein.net
الرئيسية » عربية ودولية »

ملايين الإسبان يتوجهون للتصويت لاختيار برلمان جديد لهم

ملايين الإسبان يتوجهون للتصويت لاختيار برلمان جديد لهم

يتوجه ملايين الإسبان، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في ثاني انتخابات برلمانية بالبلاد خلال أقل من عام، وسط توقعات بعدم حصول أي حزب على أغلبية مطلقة.

مصادر صحفية قالت إن “استطلاعات الرأي تشير إلى أن البرلمان الذي ستسفر عنه انتخابات اليوم سيكون مفتتا مثل البرلمان السابق، مع حصول الأحزاب الأربعة الكبيرة وستة أحزاب إقليمية أصغر على مقاعد في البرلمان المؤلف من 350 مقعدا، ولكن دون تمكن أي منها من الحصول على أغلبية؛ مما سيجبر قادة الأحزاب على التفاوض لتشكيل تحالفات”.

واضافت المصادر أنه “من المتوقع أن يصبح حزب الشعب -الذي يمثل يمين الوسط- أكبر حزب من جديد بحصوله على 120 مقعدا، ولكن من المحتمل ألا يحصل أكثر شركائه (حزب المواطنون) إلا على نحو أربعين مقعدا، مما يجعل عدد مقاعدهما أقل من العدد اللازم لتحقيق أغلبية مطلقة، وهو 176 مقعدا”.

هذا وأسدل الستار أمس على الحملات الانتخابية للأحزاب المتنافسة، وخيّم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على خطابات قادة الأحزاب الذين يحاولون استغلال هذا الظرف لدعم حظوظهم في الفوز.

وكانت الانتخابات السابقة التي جرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي أنهت النمط الذي استمر أربعين عاما من تحقيق المحافظين أو الاشتراكيين أغلبية مستقرة، وأخفقت في أن تسفر عن حكومة مستقرة.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات