الأربعاء 25 أبريل 2018 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » عربية ودولية »

استبدال كسوة الكعبة المشرفة ...وتوجه الحجاج الى صعيد عرفات

استبدال كسوة الكعبة المشرفة …وتوجه الحجاج الى صعيد عرفات

استبدلت فجر ،اليوم الخميس، الذي يوافق التاسع من ذي الحجة كسوة الكعبة المشرفة عقب صلاة الفجر ، على يد 86 فنياً وصانعاً ، جريًا على العادة في مثل هذا اليوم من كل عام ، كما بدأت جموع حجاج بيت الله الحرام ، التوافد على صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم ، وذلك بعد أن قضوا يوم (التروية) أمس الأربعاء في مشعر (منى) .

وقالت وكالات الانباء ، “أن كسوة الكعبة المشرفة القديمة استبدلت بكسوة جديدة، على يد منسوبي الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، ومجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة ، وافاد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس، إن “الكسوة الجديدة تمت صناعتها من الحرير الخالص والذهب”.

واضافت ، “بين مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة محمد باجودة بأن “تقليد الكسوة يتم مع بداية شهر ذي الحجة من كل عام, حيث يتم تسليم كبير سدنة الكعبة المشرفة كسوة الكعبة الجديدة، ليتم في فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، ويستمر العمل فيها حتى صلاة العصر من اليوم ذاته، ثم تعود الكسوة القديمة إلى مستودع المصنع للاحتفاظ بها”.

وبينت ، “سيؤدي ضيوف الرحمن على صعيد عرفات الطاهر صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين في مسجد (نمرة) اقتداءً بسنة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد أن يستمعوا لخطبة عرفة”.

وزادت ، “ان الجهات المعنية بشؤون الحج أعلنت استعدادها لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفات الذي تتوفر فيه طرق المشاة والمظلات وجميع الخدمات الأساسية من مستشفيات ومراكز صحية وإسعافية ومياه وكهرباء واتصالات ودورات للمياه ، و ان رجال المرور انتشروا بشكل مكثف على الطرق المؤدية الى مشعر عرفات والساحات المحيطة به لتنظيم حركة سير المركبات والمشاة تساندهم في ذلك دوريات أمنية تجوب أرجاء المشعر، في الوقت الذي رافقت القوات الامنية، قوافل ضيوف الرحمن القادمة من (منى) لتنظيمها وفقا لخطط تفويج الحجيج”.

وتابعت ، “سيبدأ حجاج بيت الله الحرام بعد أذان مغرب اليوم الخميس بالنفرة إلى مشعر (مزدلفة) لجمع الجمرات قبل أن يعودوا الى (منى) يوم غد الجمعة لقضاء يوم النحر (عيد الاضحى المبارك) وأيام التشريق الثلاثة ورمي الجمرات والعودة إلى مكة المكرمة لأداء ركني الطواف بالبيت الحرام والسعي بين الصفا والمروة”.

واشارت ، الى انه “كانت السلطات السعودية قد أعلنت بأن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة حتى ظهر أمس الأربعاء بلغ نحو مليون و (958) ألف حاج”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات