الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 39° C
الرئيسية » المشاريع المتوقفة والوهمية في العراق »

تركيا تعلن حالة الطوارئ لمدة ثلاثة اشهر وترجح ضلوع دول أجنبية بمحاولة الإنقلاب الفاشل

تركيا تعلن حالة الطوارئ لمدة ثلاثة اشهر وترجح ضلوع دول أجنبية بمحاولة الإنقلاب الفاشل

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” ، حالة الطوارئ في تركيا لمدة ثلاثة اشهر، مشيراً إلى أن إعلان الطوارئ جاء وفقاً لما نص عليه الدستور التركي، مرجحا في الوقت ذاته ضلوع دول أجنبية في محاولة الإنقلاب الفاشل الذي شهدته بلاده يوم الجمعة الماضي .

وقال اردوغان في كلمة القاها، امام حشد جماهيري بحضور كبار مسؤولي الحكومة التركية إنه “بوصفي الرئيس المنتخب للجمهورية التركية اعلن حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة اشهر، مبينا أن اعلان حالة الطوارئ جاء وفق المفاهيم الديمقراطية ووفقا لما نص عليه الدستور التركي”.

واضاف اردوغان في كلمته التي القاها بعد اجتماع لمجلسي الوزراء والامن القومي التركي، الذي استمر لمدة نحو خمس ساعات، إن “القوات المسلحة لن تكون المديرة لشؤون البلاد، كما يعتقد البعض، بل سيكون الجميع مشاركون، مشيرا الى أن القوات المسلحة ستقف جنباً الى جنب مع الوزراء والمسؤولين”.

واوضح اردوغان أن “اعلان الطوارئ جاء من اجل اعطاء هؤلاء درساً لن ينسوه، في اشارة الى المخططين للانقلاب الفاشل الذي استهدف البلاد الجمعة الماضي ، مستبعدا في الوقت نفسه أن يكون اعلان الطوارئ فيه ضرر للدولة والشعب، مشيرا الى أن الحياة الاقتصادية للمواطن لن تتضرر بسبب الطوارئ ، وأن القوات المسلحة ستكون تحت إمرة الحكومة وتعمل بالتسيق معها”.

وشدد اردوغان أنه “لا يحق للاتحاد الاوربي تقييم الدولة التركية، كونها ليست جزءا منه، مخاطبا اياهم ، بأنهم سيفشلوا ولن ينجحوا ، تركيا الوحيدة القادرة على الاستمرار في المشاريع الاستثمارية، ولا قوة فوق قوتها وهم لاتملكون القوة، مؤكدا أن الشعب قادر على تقرير مصيره لوحده”.

يقين نت + وكالات

ب ر

تعليقات