الإثنين 10 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

 واشنطن ولندن تبحثان معاقبة النظام في سوريا على استخدام الأسلحة كيمياوية

 واشنطن ولندن تبحثان معاقبة النظام في سوريا على استخدام الأسلحة كيمياوية

أكد مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، “ماثيو رايكروفت”، إن بلاده تجري مشاورات مكثفة مع واشنطن وعواصم أخرى لاستصدار قرار من مجلس الأمن لمحاسبة النظام السوري على استخدامه الأسلحة الكيماوية قبل نحو سبعة أشهر، شمالي سوريا.

وقال رايكروفت، في تصريح صحفي إن “يكون هناك قرار من مجلس الأمن بموجب الفصل السابع من الميثاق الأممي (بما يعني استخدام القوة العسكرية لتنفيذه) لفرض المسؤولية على من استخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا نحن نعرف الآن دون شك من فعل ذلك، إنه النظام (السوري)”.

وأضاف رايكروفت أن “طائرات تابعة للنظام قامت في الرابع من أبريل الماضي بإسقاط غاز سارين الأعصاب السام على بلدة خان شيخون مما تسبب في عواقب وخيمة على مئات الأشخاص”.

وبين رايكروفت أن “روسيا سعت إلى إسكات آلية التحقيق المشتركة المستقلة والنزيهة التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة، من خلال استخدامها حق النقض (الفيتو) لمنع تمديد عملها”.

وأوضح رايكروفت انه “كنا نعرف بالفعل أن النظام استخدم الكلور، الآن لدينا أدلة على أنه استخدم أيضا سارين الأعصاب السام. ومن الضروري إجراء استجابة دولية قوية لاحتجاز المسؤولين عن هجوم خان شيخون”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات