الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 16° C
الرئيسية » عربية ودولية »

سقوط قتلى في تظاهرات مناهضة للحكومة الاثيوبية

سقوط قتلى في تظاهرات مناهضة للحكومة الاثيوبية

قتل سبعة أشخاص في صدامات بين الشرطة الإثيوبية ومحتجين مناهضين للحكومة بمنطقة نيميكتي ووليغا ، بينما استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات في العاصمة أديس أبابا.

مصادر مطلعة قالت إن ” الاحتجاجات المستمرة في أنحاء من البلاد منذ أشهر لأول مرة وصلت العاصمة أديس أبابا أمس السبت، حيث تجمع المئات في ساحة ميسكل الرئيسية في العاصمة، بدعوة من المعارضة الممثلة لمجموعة أورومو القومية الرئيسية في البلاد، مرددين شعارات بينها “نريد حريتنا” و”أفرجوا عن سجنائنا السياسيين”.

واضافت المصادر أن ” الشرطة وصلت الى المكان وأغلقت الطرق المؤدية إليه، وسارعت إلى اعتقال عشرات المتظاهرين، الذين تعرض بعضهم للضرب، واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين”.

هذا وبدأت الاحتجاجات جماعتا أورومو وأمهرة، وهما أكبر المجموعات العرقية في البلاد، وتمثلان معا 80% من سكان إثيوبيا، وتؤشر المظاهرات إلى استياء متزايد لدى هاتين المجموعتين اللتين تشعران بالتهميش لصالح مجموعة تيغراي المتهمة بالاستحواذ على المناصب الحكومية والعسكرية المهمة.

وكان رئيس الوزراء هايلى ماريام ديسالين أعلن الجمعة حظر المظاهرات “التي تهدد وحدة البلاد”، وسمح للشرطة باستخدام كل الوسائل اللازمة لمنعها.

يقين نت

م

تعليقات