الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » عربية ودولية »

 اليمن.. أكثر من 22 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة

 اليمن.. أكثر من 22 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة

ارتفع عدد من يحتاجون إلى المساعدة في اليمن ، من 20 مليون نسمة إلى 22.2 مليوناً ، في الأشهر الثلاثة الماضية ، حيث بات الوضع الإنساني في اليمن أسوأ من أيّ وقت سابق.

وقالت مصادر صحفية إن “أكثر من 110 منظمات إنسانية محلية ودولية أصدرت تقريرها المشترك (وثيقة الاحتياجات الإنسانية في اليمن للعام 2018) وهو التقرير الأكبر الذي تصدره هذه المنظمات سنوياً لمعرفة الاحتياجات الإغاثية في البلاد في إطار التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات”.

وأضافت المصادر أن “التقرير يقدم تحليلاً مشتركاً للدوافع الرئيسية للأزمة، بما في ذلك الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحاً والأعداد المقدرة للأشخاص الذين سوف يحتاجون إلى المساعدة في عام 2018”.

وتابعت المصادر أنه “بحسب التقرير، فإنّ أكثر من عامين ونصف العام منذ تصعيد الصراع، جعل اليمن أكبر أزمة إنسانية في العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، فقد انتشر العنف والهجمات المتعمدة ضد المدنيين والبنى الأساسية المدنية، وانهارت المؤسسات العامة، وازدادت القيود المفروضة على الواردات والوصول إلى الأسواق. وهي عوامل بارزة قادت جميعها إلى أزمة خطيرة في مجال حماية المدنيين”.

وأشارت المصادر إلى أن “التقرير يشير إلى أنّ هذه العوامل أدت إلى تدهور اقتصادي حاد ساعد في تفشي الكوليرا بشكل غير مسبوق ليبدأ في الانتشار مؤخراً مرض الدفتيريا (الخناق) الأكثر خطورة كونه ينتقل عبر الهواء. ويلفت إلى أنّ هذه المشاكل عملت على استنفاد آلية التكيف معها من قبل الناس مما أدى إلى انتشار المجاعة وسوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع”.

ولفتت المصادر إلى أنه “بموجب التقرير، ما زالت الاحتياجات في جميع أنحاء اليمن هائلة بعدما ارتفع عدد من يحتاجون إلى نوع أو أكثر من المساعدة الإنسانية أو الحماية من 20 مليون نسمة في أغسطس/ آب الماضي إلى 22.2 مليوناً، بنسبة ارتفاع بلغت 11 في المائة. ويشير التقرير إلى أنّ مثل هذا الرقم يحتاج إلى خدمات الحماية نظراً لتفاقم أزمة الحماية التي يواجه فيها الملايين مخاطر على سلامتهم وحقوقهم الأساسية. ويتضمن الرقم 11.3 مليون شخص هم في حاجة ماسة للمساعدات وينبغي تركيز الإغاثة عليهم، بزيادة أكثر من مليون شخص منذ يونيو/ حزيران 2017. ويقف حوالى 8.4 ملايين شخص على عتبة المجاعة ارتفاعاً من 7 ملايين شخص عام 2017”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات