الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » عربية ودولية »

 تقرير يكشف انتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان في نوفمبر

 تقرير يكشف انتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان في نوفمبر

أصدر مركز حقوق الإنسان الإيراني، “لا للسجن لا للإعدام”، تقريرًا عن انتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان في شهر نوفمبر 2017، وسلّط التقرير الضوء على حالات الإعدام والاعتقالات وعمليات التعذيب.

وقالت مصادر صحفية إن “التقرير نوَّه إلى عدم دقة الإحصاءات المذكورة فيه بسبب القمع والرقابة المشددة المفروضة على تداول الأخبار في إيران؛ حيث يتم الإبلاغ عن عمليات الإعدام عن طريق وسائل الإعلام والناشطين في مجال حقوق الإنسان فقط، كما لم يشمل التقرير إحصاءات عمليات الإعدام التي ينفذها النظام سرًا بدون الإبلاغ عنها”.

وأضافت المصادر أنه “بحسب التقرير فإنه خلال شهر نوفمبر، نُفذ ما لا يقل عن 42 حكم إعدام في مختلف السجون الإيرانية، مثل سجن مشهد المركزي وسجن أرومية المركزي وسجن اردبيل المركزي وسجن بندر عباس المركزي وسجن إيلام المركزي”.

وتابعت المصادر أن “التقرير ذكر أن من بينهم حالة نفذت على الملأ في سجن بابل وحالة إعدام جماعي واحدة على الأقل نفذت في سجن رجائي شهر بمدينة كرج (ويطلق عليه أيضاً اسم سجن جوهر دشت) والذي يعدم فيه ما بين 10 إلى 16 شخصًا يوميًا”.

وأشارت المصادر إلى أن “تهم السجناء الذين أعدموا ، تراوحت ما بين القتل والمخدرات والزنا، كما أعدم أحد الأشخاص بتهمة محاربة النظام وهي تهمة لفّقها له عملاء الاستخبارات وبعض المسؤولين وفق ما ذكره التقرير”.

وأكدت المصادر أنه “قد نفذت معظم عمليات الإعدام في سجون رجائي شهر وأرومية ومشهد ، مبينة أنه بالنسبة لأعداد المعتقلين فقد ذكر التقرير أنّ عدد المعتقلين في شهر نوفمبر قد بلغ 1119 حالة وهو يساوي خمسة أضعاف المعتقلين في شهر أكتوبر من العام الحالي”.

ولفتت المصادر إلى أنه “قد سجلت 51 حالة اعتقلت بتهم سياسية، واعتقل عدد من المواطنين لأسباب مثل إمداد المتضررين من كارثة الزلزال الأخير بالمساعدات، وانتقاد مؤسسات الدولة بسبب تجاهلها للضحايا والاحتجاج ضدهم، وجمع المساعدات لإرسالها للناجين من الزلزال ، فيما اعتقل آخرون بتهم مثل التعاون مع أحزاب كردية ، بحسب التقرير”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات