الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » عربية ودولية »

داخل سجون النظام السوري...العفو الدولية توثق وفاة نحو 18 ألف معتقل في ظروف غامضة

داخل سجون النظام السوري…العفو الدولية توثق وفاة نحو 18 ألف معتقل في ظروف غامضة

كشفت منظمة العفو الدولية ، اليوم الخميس، عن وفاة قرابة 18 ألف شخص خلال خمس سنوات في سجون النظام السوري في ظروف غامضة ، متحدثة عن روايات مرعبة حول التعذيب الذي يتنوع بين التعذيب بالمياه الساخنة وصولا إلى الضرب حتى الموت.

وأحصت المنظمة في تقرير حول التعذيب والموت في السجون الحكومية السورية  أصدرته الخميس  وفاة “17723 شخصا أثناء احتجازهم بين آذار/مارس 2011 وكانون الأول/ديسمبر 2015، أي بمعدل أكثر من 300 شخص شهريا، مقارنة مع ثلاثة إلى أربعة أشخاص في الشهر خلال السنوات العشر التي سبقت العام 2011، عام بدء حركة الاحتجاج السلمية ضد النظام والتي تطورت لاحقا إلى نزاع دام متشعب الأطراف”.

ورجحت المنظمة ” أن يكون عدد القتلى أكثر من ذلك ، وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوجد حاليا أكثر من مئتي ألف شخص بين معتقل ومفقود في سجون النظام منذ 2011 “.

وبينت المنظمة في تقريرها ” انه وأثناء التحقيق مع المعتقلين في فروع المخابرات السورية ، يتعرض المعتقلون لشتى أنواع التعذيب، بينها الصعق بالصدمات الكهربائية ونزع أظافر الأيدي والأرجل والسلق بالمياه الساخنة وصولا للاغتصاب والضرب حتى الموت ، مؤكدة وفاة عدة اشخاص خنقا “.

يقين نت

ب ر

تعليقات