الأربعاء 17 يناير 2018 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » عربية ودولية »

تظاهرات غاضبة في إيران احتجاجا على البطالة وغلاء الأسعار

تظاهرات غاضبة في إيران احتجاجا على البطالة وغلاء الأسعار

خرجت تظاهرات غاضبة في عدد من المدن الإيرانية احتجاجا على البطالة وغلاء الأسعار ندد خلالها المتظاهرون بسياسة الحكومة الداخلية والخارجية.

وبحسب ما نشر (فرانس برس) فإن “المتظاهرين حملوا لافتات منددة بالبطالة وغلاء الأسعار وحكومة الرئيس “حسن روحاني”، ورددوا هتافات من بينها (الموت للديكتاتور)، في إشارة إلى المرشد “علي خامنئي”، و(الموت لروحاني) و(لا غزة ولا لبنان، حياتي في إيران) بحسب وكالة “فرانس برس”.

وكتب بيام برهيز رئيس تحرير “شبكة أخبار نظر” على حسابه في “تويتر” إنه “من غير الواضح من هو الشخص أو الجماعة التي نظمت هذه الاحتجاجات، لكن معظم الشعارات موجهة ضد روحاني”.

وأفادت وكالة الأنباء الطلابية “إيسنا” شبه الرسمية نقلا عن محافظ مشهد، “محمد رحيم نورزيان”، قوله إن “التظاهرة غير قانونية وبالرغم من ذلك فإن الشرطة واجهتها بكثير من التسامح، مضيفا أن الشرطة اعتقلت عددا من المشاركين في التظاهرات بتهمة محاولة تخريب الممتلكات العامة”.

وصرح مدير محكمة الثورة في مشهد “حسن حيدري”، في حديث لوكالة “فارس” بأنه “تم اعتقال 52 شخصا شاركوا في الاحتجاجات التي تخللتها مناوشات مع الشرطة”.

وبحسب ما نشرت (RT) فإن “قوات الشرطة حاولت تفرقة المحتجين باستخدام الغاز المسيل للدموع والعيارات المطاطية”.

واتهمت السلطات الإيرانية المعتقلين بمحاولة ركوب موجة الاحتجاجات واستغلالها لأغراض معادية للدولة، إذ حمل بعض المتظاهرين شعارات تتهم السلطات باستغلال الدين وإذلال الشعب.

وشهدت مدن يزد عاصمة محافظة يزد وسط البلاد وشاهرود بمحافظة سمنان في الشمال وكاشمر بمحافظة خراسان رضاوي في شمال شرق إيران خروج تظاهرات مماثلة.

وأفادت وكالة (سبوتنيك) بأن “احتجاجات على البطالة نظمت هذا الأسبوع في أصفهان، ثالث أكبر مدن إيران، بعد طهران ومشهد”.

هذا وحذر مسؤولون في أصفهان في وقت سابق من تفاقم المشاكل المتعلقة بالبطالة، إذ إن أكثر من 27 ألف شخص أقيلوا خلال الأشهر التسعة الماضية جراء إغلاق مختلف الشركات.

المصدر:وكالة يقين + وكالات

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com