الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » عربية ودولية »

البدء بإجلاء محاصري داريا وتحذيرات أممية من احتجازهم

البدء بإجلاء محاصري داريا وتحذيرات أممية من احتجازهم

 

خرجت أول دفعة من مدينة داريا بريف دمشق الغربي في سوريا ، تنفيذا لاتفاق بين النظام والمعارضة المسلحة ، بينما دعت الأمم المتحدة لضمان سلامة المواطنين الذين سيجري إجلاؤهم عن داريا وعدم احتجازهم.

وقالت مصادر صحفية إن “سكان المدينة البالغ عددهم نحو أربعة آلاف تجمعوا استعدادا لمغادرة المدينة التي عانت من الحصار والقصف طيلة أربع سنوات ، كما اصطفت حافلات وسيارات إسعاف وشاحنات عند مدخل مدينة داريا لإجلاء مقاتلي المعارضة والمدنيين بموجب اتفاق وقع بين المعارضة المسلحة السورية والنظام”.

وأضافت المصادر أن “تغييرات جزئية أدخلت على الاتفاق تتعلق بتوقيت الخروج ، كما أن بعض مقاتلي المعارضة خرجوا مع عائلاتهم إلى إدلب ، وكان من المفترض أن يبدأ خروجهم غدا”.

وأشارت المصادر إلى أن “المواطنين خرجوا من منازلهم بالدموع والحزن بعد أربع سنوات من الحصار والجوع والقصف المتواصل ، مؤكدة أن هناك تخوفات كبيرة من قبل المدنيين الذين سينقلون إلى مراكز إيواء خاصة بالنظام ، خاصة أن اتفاقات سابقة مع النظام تم خرقها ودخل المدنيون في معاناة أخرى كبيرة”.

من جهتها ، دعت الأمم المتحدة كل الأطراف السورية لضمان سلامة المواطنين الذين سيجري إجلاؤهم عن داريا في سوريا وعدم احتجازهم.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “ستيفن أوبراين” “نواصل المطالبة بالوصول إلى داريا بحرية وأمان ، وندعو جميع الأطراف لضمان أن يكون أي تحرك للمدنيين آمنا وطوعيا ويتماشى مع المبادئ والقوانين الإنسانية الدولية”.

يقين نت

م.ع

تعليقات