الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » عربية ودولية »

غضب دولي من كوريا الشمالية عقب تجربتها النووية الأخيرة

غضب دولي من كوريا الشمالية عقب تجربتها النووية الأخيرة

قادت الدول الكبرى حملة انتقاد حادة لـكوريا الشمالية التي أكدت ،اليوم الجمعة ،أنها أجرت تجربة نووية خامسة وأصبحت تمتلك القدرة على تحميل صاروخ برأس نووي، غير عابئة بالتحذيرات والعقوبات الدولية.

مصادر مطلعة قالت إن “وزيرا الخارجية الأميركي والروسي خلال لقاءهما في جنيف اعرابا عن قلق بلديهما من التجربة النووية التي أجرتها بيونغ يانغ وأعلنا أنهما سيحيلان الأمر إلى الأمم المتحدة”.

واضافت المصادر أن ” مكتب الرئاسة بكوريا الجنوبية اكد ان الرئيس الأميركي “باراك أوباما “أوضح أنه سيتخذ كل إجراء ممكن بموجب معاهدة الدفاع مع كوريا الجنوبية بما في ذلك تزويدها بمظلة نووية لحمايتها من أي تهديد كوري شمالي، مضيفا ان أوباما ورئيسة كوريا الجنوبية “باك جون هاي “تحدثا هاتفيا بعد تسجيل نشاط زلزالي في كوريا الشمالية وصفته سول وطوكيو بأنه تجرية نووية”.

واشارت المصادر الى ان “اليابان دانت التجربة بقوة وقال رئيس وزرائها “شينزو آبي “إن بلاده لا يمكن أن تتساهل مع حقيقة أن كوريا الشمالية تمكنت من إجراء تجربة نووية مؤكدا أن ذلك يمثل تهديدا خطيرا لأمن اليابان ويقوض الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

كما أدان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ينس ستولتنبرغ “التجربة بشدة وقال إن “على كوريا الشمالية التخلي عن جميع أنشطتها النووية وبرامجها للصواريخ الباليستية.

وانضمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة لقافلة المنتقدين واعتبرت التجربة النووية بمثابة “انتهاك صارخ لقرارات عديدة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة” كما أنها تتجاهل مطالب المجتمع الدولي المتكررة، مؤكدة استعدادها لاستئناف أنشطة التحقق في كوريا الشمالية بمجرد التوصل لاتفاق سياسي بين الدول المعنية.

يقين نت

م

تعليقات