الخميس 13 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

اليمن.. أكثر من 20 وفاة وآلاف المصابين بمرض "الحصبة"

اليمن.. أكثر من 20 وفاة وآلاف المصابين بمرض “الحصبة”

اقرت وزارة الصحة والسكان الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في صنعاء ، اليوم الاحد ، إن عدد حالات الإصابة بمرض الحصبة في عموم المحافظات اليمنية بلغ 1280 حالة، منها 101 حالة في محافظة البيضاء وسط البلاد ، مؤكدة في الوقت نفسه تسجيل اكثر من 20 حالة وفاة نتيجة المرض نفسه وامراض اخرى منتشرة في البلاد .
وقال الناطق باسم وزارة الصحة في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، “عبد الحكيم الكحلاني” في تصريح صحفي ، إن عدد الوفيات بسبب المرض في مختلف المحافظات بلغ 21 حالة، منها خمس حالات في محافظة البيضاء،وأن المرض انتشر في مديريات البيضاء، والمدينة، وميراس، ووليد ربيع ” بحسب قوله .
وأوضح في تصريحه أن “السبب الرئيس لانتشار المرض هو عدم تحصين الأطفال، خصوصاً في محافظة البيضاء، فمن 101 حالة هناك 94 حالة لم يتم تطعيمها، ما يعني أن 94 في المائة غير مطعمين بسبب إهمال كبير من قبل الأهالي”، لافتاً إلى أن “القانون رقم 4 لسنة 2009 بشأن الصحة العامة حدد، في إحدى مواده، أن المسؤولية الأولى لتحصين الأطفال تقع على عاتق الوالدين”.
وسبق لسكان تلك المناطق أن ناشدوا السلطات الصحية اليمنية والمنظمات الدولية، سرعة التدخل لإنقاذ حياة أطفال البيضاء من هذا الوباء الذي يزداد انتشارا يوماً بعد آخر، في ظل انعدام الخدمات الصحية والأدوية.
في السياق، أكد مصدر في مكتب الصحة بمحافظة البيضاء أن” أمراضاً مختلفة تنتشر في المحافظة، لعدم توفر الخدمات الصحية والأدوية ، مضيفا أن طفلين توفيا، في السابع من مارس/آذار الجاري، بسبب الحصبة، إضافة إلى حالات وفاة أخرى بسبب مرض الكوليرا “.
وبحسب المصدر ذاته، فإن ” أمراضاً وبائية ومعدية، على رأسها السعال الديكي والحصبة والنكاف والكوليرا والديفيتريا وغيرها من الأمراض، تفشت في مختلف مديريات، وعزل، وقرى محافظة البيضاء”.
ويعاني اليمن من أوضاع إنسانية وصحية متفاقمة، تفشت معها الأمراض والأوبئة في السنوات الأخيرة، وأبرزها الكوليرا والدفتيريا، اللذان حصدا أرواح المئات من اليمنيين منذ أقل من عام، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الإصابات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات