الأربعاء 19 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » عربية ودولية »

أكثر من 100 اعتداء تعرضت له المنظمات الإنسانية بجنوب السودان

أكثر من 100 اعتداء تعرضت له المنظمات الإنسانية بجنوب السودان

في تقرير أصدره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بجوبا في جنوب السودان ، أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء ، أنها سجلت 110 حوادث اعتداء على المنظمات العاملة في مجال توصيل المساعدات الإنسانية بدولة جنوب السودان خلال شهر فبراير/شباط الماضي.
وقال التقرير الصادر عن المنظمة بالقول ، إن “48% من تلك الحالات تضمنت أعمال عنف ضد موظفي الإغاثة، حيث وقعت 24 حادثة عنف في منطقة الاستوائية الوسطي تضمنت اعتداء على أفراد، وأصول تابعة لمنظمات إنسانية”.
وأضاف المكتب الأممي في تصريره الجديد أن “31% من حالات الاعتداء تلك قامت بها مجموعات مجهولة” ، مشيرا إلى” ارتفاع معدلات الحوادث المرتبطة بعرقلة إيصال المساعدات من 11 حالة في يناير/كانون الثاني إلى 37 في فبراير “.
ونوّه التقرير إلى استمرار “تدخل السلطات في عمل المنظمات بالأخص في الجانب المتعلق بالعمليات والتوظيف بجانب فرض الضرائب غير القانونية، التهديدات، والتحرش بعمال وموظفي الإغاثة الدوليين” ، لافتا الى أن “المواطنين قاموا بإغلاق مركز للتغذية داخل معسكر حماية المدنيين كان يقدم خدماته لحوالي أربعة آلاف وخمسمائة من الأطفال والنساء الحوامل بمدينة بانتيو شمال غربي البلاد “.
ووفقا للتقرير فقد ” اعتقل 29 من موظفي الإغاثة الدوليين من قبل قوات المعارضة المسلحة (الموالية لنائب الرئيس المقال ريك مشار) بمنطقة بقاري بولاية “واو” (شمال غرب) في شهر فبراير/شباط الماضي ، كما أن السلطات الحكومية بولاية “مايووت” أقصى شرقي البلاد قامت بإبعاد أحد كبار موظفي الإغاثة، ما ألقى بتأثيراته على تقديم المساعدات لأكثر من 71 ألف مواطن بالمنطقة “.
ومنذ 2013، تعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بُعدا قبليا ، حيث خلفت الحرب نحو عشرة آلاف قتيل ومئات الآلاف من المشردين، ولم تفلح في إنهائها اتفاقية سلام وقعتها أطراف النزاع، عام 2015، وتسعى قوى إقليمية، منذ نهاية العام الماضي، إلى إحيائها.
يشار الى انه وفق تقديرات أممية، شردت الحرب إجمالا أكثر من 4 ملايين مدني، بينهم 1.9 مليون في معسكرات داخل البلاد، وما يزيد على مليونين آخرين في معسكرات لجوء بدول الجوار.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات