الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » عربية ودولية »

المملكة العربية السعودية تعلن رفضها استغلال مناسك الحج لأهداف سياسية

المملكة العربية السعودية تعلن رفضها استغلال مناسك الحج لأهداف سياسية

أعلن العاهل السعودي الملك”سلمان بن عبد العزيز”،اليوم الثلاثاء، أن السعودية ترفض اي محاولة لاستخدام الحج لاغراض سياسية، وسط التوترات مع إيران بعد الإخفاق في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، حال دون أداء الإيرانيين لفريضة الحج هذا العام.

وصرح الملك سلمان في كلمة له أمام عدد من كبار الشخصيات العالمية التي شاركت في الحج بالديوان الملكي بقصر منى في مكة المكرمة أن “المملكة ترفض رفضا قاطعا أن تتحول هذه الشعيرة العظيمة إلى تحقيق أهداف سياسية أو خلافات مذهبية”.

واضاف العاهل السعودي أن “بلاده سخرت كل إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن، والسهر على راحتهم، وتوفير كل السبل لتسهيل أدائهم لمناسكهم بكل يسر وطمأنينة،مؤكدا في الوقت نفسه حرص بلاده الدائم على لم شمل المسلمين ومد يد العون لهم، والعمل على دعم كل الجهود الخيرة والساعية لما فيه خير بلداننا الإسلامية”.

هذا وتعرضت المملكة السعودية خلال الأيام القليلة الماضية لهجوم “لفظي” غير مسبوق من قبل قادة إيران، جدد خلاله كل من الرئيس الإيراني “حسن روحانی “والمرشد الأعلى “علي خامنئي”، اتهامهما للمملكة بمنع حجاج بلادهم من أداء الفريضة هذا العام.

غير أن الرياض تتهم طهران بالمسؤولية عن منع مواطنيها من أداء الفريضة هذا العام، وذلك بإصرارها على عدة شروط من ضمنها الخروج في مظاهرات، وهو ما ترفضه المملكة وتعتبره تسييسا للحج وتحويله إلى شعارات تخالف تعاليم الإسلام وتخل بأمن الحج.

كما تتهم الرياض طهران بزعزعة استقرار الدول العربية ونشر التوترات الطائفية عن طريق دعم ميليشياتها في سوريا ولبنان والعراق واليمن وإثارة الاضطرابات في البحرين والسعودية.

يقين نت

م

تعليقات