الأربعاء 28 يونيو 2017 | بغداد 49° C
الرئيسية » إقتصاد »

تراجع الحركة التجارية في معبر إبراهيم الخليل مع تركيا بنسبة 60%

تراجع الحركة التجارية في معبر إبراهيم الخليل مع تركيا بنسبة 60%

اقرت مديرية مجمع إبراهيم الخليل الحدودي الحالية ، اليوم الاحد،بتراجع الحركة في المعبر بنسبة 60%، بسبب الاهمال الحكومي المتمثل برسوم اضافية على البضائع الداخلة .

وقال المكتب الإعلامي للمديرية في بيان تناقلته وكالات اخبارية إن “الحركة التجارية والسياحية في منفذ إبراهيم خليل تراجعت بنسبة 60%”، مبينا أن “هذه الحالة أثرت سلبا على الموارد المالية لكردستان”.

وأضاف المكتب أن “السبب الرئيسي لتراجع الحركة في المنفذ هي إقامة الحكومة عددا من النقاط الجمركية لرفض رسوم إضافية على البضائع التي تدخل إلى العراق عبر المنفذ”، لافتا إلى أن “هذه السياسية دفعت بالعديد من التجار اللجوء إلى منافذ أخرى لإدخال بضاعتهم للتقليل من دفع الرسوم الجمركية”.

وتابع المكتب ان “تجدد إندلاع المواجهات بين الاتراك ومسلحي حزب العمال الكردستاني أثرت سلبا على الحركة التجارية بين كردستان وتركيا”، مشيرا في الوقت نفسه إلى “الأزمة المالية التي تعاني منها كردستان وصعوبة الحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا من قبل المواطنين أدت إلى تراجع الحركة في منفذ إبراهيم الخليل”.

هذا ويعتبر معبر إبراهيم الخليل المنفذ الرئيسي الذي يربط العراق بتركيا فضلا عن أنه بوابة تجارية بين العراق وتركيا وعدد من دول المنطقة، حيث قامت السلطات التركية بإغلاق المعبر من الجانب التركي مرات عدة على خلفية عمليات أمنية في المناطق المحاذية للحدود العراقية التركية.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات