الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 26° C
الرئيسية » إقتصاد »

في محاولة لإنقاذ سعره...الدول المنتجة للنفط تجتمع لتجميد الإنتاج

في محاولة لإنقاذ سعره…الدول المنتجة للنفط تجتمع لتجميد الإنتاج

تجتمع الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، مساء اليوم الأربعاء، بشكل غير رسمي في محاولة للتوصل إلى اتفاق يسمح برفع الأسعار المنهارة منذ منتصف 2014، فيما تتضاءل فرص التوصل إلى اتفاق بين الدول النفطية بسبب التعنت الإيراني.

ويقلَّل مسؤولون إيرانيون من التوقعات بإبرام اتفاقية لإنتاج البترول، وقالوا إن اجتماع الأوبك “تشاوري”، وجدّدوا تعهدهم بزيادة الإنتاج.

وكما كان متوقعاً، برزت خلافات كبيرة بين إيران والسعودية، القوتين الكبيرتين في الشرق الأوسط، ما يعتبر مؤشراً إلى عرقلة أي اتفاق.

وجاء تعليق وزير البترول الإيراني، بيجان زنكنه، إلى وسائل الإعلام الإيرانية الحكومية، تزامناً مع وصول وزراء الطاقة من أنحاء العالم إلى الجزائر لحضور مؤتمر مدته 3 أيام، من المقرر أن يكون حدثه الأهم اليوم الأربعاء بلقاء غير رسمي لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

وتدرس المنظمة، ذات الـ١٤ بلداً، حدود سقف إنتاجها، والمعروف باسم تجميد الإنتاج، وهو الأمر الذي تأمل بعض الدول الأعضاء أنه سوف يرفع أسعار البترول بعد عامين من الانخفاض، وفق تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، امس الثلاثاء.

وكانت منظمة الأوبك، تحت قيادة المنتج الأكبر، السعودية، قد تخلت عن دورها التقليدي بقطع الإنتاج وجعل النفط أكثر ندرة لرفع سعره في السوق، وذلك عندما هبطت أسعار النفط في ٢٠١٤.

يقين نت

ب ر

تعليقات