الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 19° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

الكونغرس الأميركي يرفض منح الضمان للسندات العراقية المنتظرة من الولايات المتحدة بسبب الفساد الحكومي

الكونغرس الأميركي يرفض منح الضمان للسندات العراقية المنتظرة من الولايات المتحدة بسبب الفساد الحكومي

أُحبط الكونغرس الأمريكي خطط الحكومة الحالية لجمع ملياري دولار من أسواق الدين العالمية لسد فجوة الميزانية الناجمة عن الفساد الحكومي المستشري وانخفاض أسعار النفط.

مصادر دبلوماسية قالت إن “الكونغرس الأميركي رفض أن يضمن نصف قيمة السندات التي كان العراق يسعى لإصدارها بقيمة مليار دولار تضمنها الولايات المتحدة بالكامل بهدف خفض تكاليف الدين قبل أن يصدر سندات أخرى بقيمة مليار دولار وذلك في إطار ميزانية عام الفين وسبعة عشر التي تحظى بتأييد صندوق النقد الدولي”.

وأشارت المصادر الى ان “هذه الأموال كانت ستكمل اتفاقا مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة خمسة مليارات وأربعة وثلاثين مليون دولار أمريكي على مدى ثلاث سنوات والذي وافق الصندوق عليه في تموز يوليو مقابل إجراء إصلاحات اقتصادية”.

وأكدت المصادر ،ان “الجمهوريين في الكونغرس الأمريكي تسببوا في عدم منح الضمان للسندات وان هذا القرار اتخذ بعد شعور الكثير من أعضاء الكونغرس بالإحباط من حكومة العبادي وعدم تطبيقها للإصلاحات فضلا عن شعورهم بان بلادهم أرسلت كثيرا من الأموال لبغداد دون تحقيق نتائج كافية بسبب الفساد المستشري في دوائر ومؤسسات حكومة العبادي”.

يقين نت

م

تعليقات