الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » إقتصاد »

النزاهة البرلمانية تقر بامتلاكها ادلة فساد صفقة الرز الهندي وعدم صلاحيته للاستهلاك البشري

النزاهة البرلمانية تقر بامتلاكها ادلة فساد صفقة الرز الهندي وعدم صلاحيته للاستهلاك البشري

جددت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاحد ، شكوكها بوجود “شبهات فساد” بصفقة الرز الهندي “الفاسد”، وفي حين عدّت أن تصريحات وزارة التجارة الحالية بشأن سلامة تلك المادة “تفتقر للعلمية والمنطق وتشكّل تهرباً من المسؤولية وتضليلاً للرأي العام.

وقال المتحدث باسم اللجنة”عادل نوري” ، إن “الأدلة والتقارير تؤكد عدم صلاحية الرز المستورد ووجود شبهات فساد بصفقته، مبدياً عدم القناعة بأجوبة وتوضيحات وزير التجارة وكالة،” سلمان الجميلي”، والمسؤولين في الوزارة، بشأن الموضوع، خلال استضافتهم من قبل اللجنة”.

وكشف نوري، عن “سحب أطنان من الرز الذي صدر قرار بحجزه، لعدم صلاحيته للاستهلاك البشري، وتوزيعه على المواطنين، عاداً أن ما يلفت النظر أن الوزارة قامت بتوزيع حمولة الباخرة التي كانت تحمل رزاً فاسداً على المحافظات مباشرة قبل إيداعها في مخازنها، ما يدلل على وجود فساد في الصفقة”.

واتهم نوري “المسؤولين بمحاولة لملمة الموضوع  ووضع المواطنين أمام الأمر الواقع،مؤكدا أن ملف الرز الفاسد ما يزال مفتوحاً وأن متابعته الموضوع ما تزال “.

واشار نوري الى ، أن “شبهات عدة تشوب صفقة الرز بدءاً من اختيار النوعية والشركة المصدرة وتوقيع العقد، وتسليم 90 %من مبلغه، وتوزيع الشحنة المحجوزة في الموانئ العراقية البالغة 5500 طن كما يفترض برغم أن اللجنة وجدت أنها أقل من ذلك “.

وشكك نوري، بـ”صحة قرار مجلس الوزراء، وتقرير وزارة التخطيط، بشأن شحنة صلاحية شحنة الرز للاستهلاك، عازياً ذلك إلى أن وزير التخطيط “سلمان الجميلي”، هو نفسه من يدير وزارة التجارة وكالة”.

يقين نت

م

تعليقات