السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 19° C
الرئيسية » إقتصاد »

العراق يسعى لاقناع اوبك بتخفيض انتاجه من النفط لدعم الاسعار

العراق يسعى لاقناع اوبك بتخفيض انتاجه من النفط لدعم الاسعار

تسعى وزارة النفط الحالية ، لتقديم مقترحات خلال اجتماع منظمة اوبك المنعقد نهاية الشهر الجاري ، تتلخص باقناع اعضاء المنظمة بتخفيض انتاج النفط في العراق لدعم الاسعار المنخفضة التي ادت الى حدوث ازمة مالية خانقة في العراق ، بسبب سياسات الحكومة الحالية الخاطئة التي اهملت جميع القطاعات واعتمدت تصدير النفط المورد الاساس للاموال في العراق.

واكدت مصادر صحفية مطلعة ” ان وزارة النفط في العراق ، تعتزم عبر وفدها المشارك في اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، تقديم مقترحات جديدة في سياق المباحثات الرامية لتخفيض الإنتاج لدعم الأسعار ، حيث يعقد أعضاء “أوبك” في الفترة بين( 28 – 30 ) من نوفمبر الجاري اجتماعاً في في العاصمة النمساوية فيينا، لتحديد حصص المنتجين لخفض إنتاج المنظمة إلى 32.5 – 33 مليون برميل، نزولاً من 33.8 مليون برميل يومياً، بهدف إعادة الاستقرار لأسواق النفط الخام “.

ويعتبر العراق ثاني أكبر منتج للنفط في “أوبك” بعد المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ إنتاجه نحو 4.7 مليون برميل يوميا، ويقوم بتصدير نحو 3.2 مليون برميل يوميا إلى الأسواق العالمية.

وفقدت أسعار النفط نحو 60% من قيمتها على مدى العامين الماضيين، نتيجة عدة عوامل أبرزها تخمة المعروض مع ضخ المنتجين المزيد من الخام في السوق.

يقين نت

ب ر

تعليقات