الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » إقتصاد »

عمل المصارف الأهلية بدائي ويقتصر على مزاد العملة

عمل المصارف الأهلية بدائي ويقتصر على مزاد العملة

اقرت لجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار النيابية،اليوم الاحد،ان عمل المصارف الاهلية في العراق يعتبر بدائي، ويقتصر على مزاد العملة، اشارت الى ان خلل التشريعات لحماية الودائع وراء عدم ثقة بين المواطن والمصارف.

النائبة عن اللجنة “نجيبة نجيب”قالت ،ان “القطاع المصرفي بصورة عامة بالعراق مهمش ومهمل وغير مواكبة للمصارف العالمية وللعمل المصرفي، مبينة ان عمل المصارف الاهلية في العراق يعتبر بدائي”.

وأضافت نجيب ان “جميع المصارف الاهلية البالغة ما يقارب من 45 مصرفا لم تستطع ان توضع نظام مصرفي عالمي وينشط العملية الاقتصادية والاستثمارية في البلاد، مشيرا الى ان هذه المصارف اقتصر عملها على بيع وشراء مزاد العملة فقط ولم يتمكنوا من خلق ثقة مع الزبائن”.

وتابعت نجيب ان “هناك خلل بالتشريعات لحماية الودائع مما انعكس ذلك على انعدام الثقة بين المواطن والمصارف”، لافتا الى ان “المواطن بدأ بالاتجاه الى وضع امواله في البيت بعيدا عن المصارف بدلا من استخدام الاخير لهذه الاموال في عمليات الاستثمار”.

واكدت نجيب ان “بناء المصارف بشكل صحيح يحتاج الى اقتصاد قوي والى استراتيجيات واقعية وعملية،موضحة ان البنك المركزي بدا بالتوجه الى دعم القطاعات الاقتصادية ومنها المصارف بعد هبوط اسعار النفط”.

يقين نت

م

تعليقات