الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 41° C
الرئيسية » إقتصاد »

استمرارا للتدخل الإيراني ..نسبة التبادل التجاري مع طهران تزداد بنسبة 75 % عن العام الماضي

استمرارا للتدخل الإيراني ..نسبة التبادل التجاري مع طهران تزداد بنسبة 75 % عن العام الماضي

اقر موقع أيراني٬ اليوم الاثنين٬ بزيادة نسبة التبادل التجاري بين العراق وايران خلال العام الحالي قياسا بالعام الماضي بنسبة 75%٬ ياتي هذا في وقت تقوم الحكومة الحالية استيراد البضائع الايرانية على الرغم من ردائتها وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية دعما منها لطهران وتنفيذا لاوامرها التي تسعى الى تدمير البلاد .

وذكر موقع “إرنا” الأيراني شبه الرسمي ٬ ان “مساعد الشؤون التجارية لمحافظة ايلام “جميل شوهاني” أعلن ٬ عن ارتفاع حجم الصادرات عبر المحافظة٬ مشيرا إلى تصدير ما قيمته أكثر  394 مليون دولار من البضائع إلى العراق عبر المعبر الحدودي الدولي لمدینة مهران”.

واضاف الموقع نقلا عن شوهاني ،أن “هذا الحجم من الصادرات یؤشر ارتفاعا في صادرات البضائع الإيرانية مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي كما شهد معبر مهران الدولي ایضا ارتفاعا في ترانزیت كمارك سائر المدن الإيرانية.

وبين شوهاني٬  أن  “مجموع  قيمة  البضائع  التي  تم  تصدیرها  للعراق  عبر  مهران  شكل  ارتفاعا  بلغ  75 بالمائة  مقارنة  بالعام  الماضي  وقد  شملت  وسائل  البناء والمنتجات المعدنية والزراعية والبلاستيكية والسيارات وقطع غيار السيارات والمواد البتروكيماویة والمواد الغذائية والفواكه وان 600 شاحنة تحمل البضائع المصدرة تعبر الحدود يوميا إلى العراق“.

هذا وحذر خبراء اقتصاديون من ان اتساع دائرة التجارة مع ايران خلال الفترة الماضية تزيد من تراجع دعم المنتج المحلي لأن كل الاستيرادات تأتي على حساب السلع والبضائع الإيرانية.

يقين نت

م

تعليقات