الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

الحكومة الحالية تعتمد بشكل رئيسي على الاقتراض الخارجي لسد عجز الموازنة

الحكومة الحالية تعتمد بشكل رئيسي على الاقتراض الخارجي لسد عجز الموازنة

اعترف “عمار طعمة” رئيس كتلة الفضيلة في البرلمان الحالي التي تتبع ما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الجمعة ، باعتماد الحكومة الحالية على الاقتراض الخارجي لسد عجز الموازنة ، ما يؤكد الفشل الحكومي في ادارة الملف الاقتصادي بالبلاد.

وقال طعمة في تصريح صحفي، “نكرر اعتراضنا على الاستمرار بالاقتراض الخارجي كمصدر رئيسي لسد العجز في موازنة عام 2017، خصوصا وأن اسعار النفط ارتفعت بنسبة ملحوظة عما كانت عليه وقت اعداد الموازنة العامة”.

وأضاف طعمة، أن “الاعتراض يزداد حينما تكون مبالغ الاقتراض كبيرة جدا كما هو الحال في القرض البريطاني الذي يتجاوز 12 مليار دولار، وقد تنعدم الحاجة الفعلية لاقتراض أغلب مقداره كون القسط المذكور لتمويل مشاريع في هذا العام لا تتجاوز 500 مليون دولار”.

وتابع طعمة، أن “باقي القرض مخطط للافادة منه في سنوات طويلة مستقبلا وهو موضوع يرتبط و يتأثر بأسعار النفط والقدرة على تنمية موارد الموازنة الاخرى غير النفطية وضغط وترشيد النفقات على أسس الاولوية و الحاجة الضرورية و بمراعاة مجموع هذه العوامل قد تنتفي الحاجة او تقل كثيرا للاقتراض الخارجي”.

واوضح طعمة ، أن “ذلك يدعو لمراجعة سياسة الاقتراض الخارجي و عدم الاستعجال بالاقتراض لخطط مستقبلية و ليس حاجات فعلية ضاغطة آنية”.

يقين نت

م

تعليقات