الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

مجلس ديالى الحالي: جمرك الصفرة تسبب في خسائر للمحافظة بأكثر من 20 مليار دينار

مجلس ديالى الحالي: جمرك الصفرة تسبب في خسائر للمحافظة بأكثر من 20 مليار دينار

 

أقر رئيس مجلس محافظة ديالى الحالي “علي الدايني” ، اليوم السبت ، بأن جمرك الصفرة تسبب في خسارة كبيرة للمحافظة تجاوزت 20 مليار دينار ، معترفا بحجم الفساد الكبير في جمرك الصفرة نتيجة تلقي المسؤولين عنه الرشاوى وفرض الاتاوات على الشاحنات.

وقال الدايني في تصريح صحفي إن “خسائر ديالى بسبب كمرك الصفرة شمال ب‍عقوبة تجاوزت الـ20 مليار دينار والمتمثلة بالاضرار الكبيرة التي لحقت بمنظومة طريق بغداد- كركوك المار بمدن المحافظة ناهيك عن الطرق البرية الاخرى التي يسلكها سائقي الشاحنات باتجاه العاصمة بغداد عبر طريق بعقوبة القديم او الطريق السياحي باتجاه النهروان”.

وأضاف الدايني أن “كمرك الصفرة شان اتحادي وليس لنا اي صلاحيات للاشراف او الرقابة ، لافتا الى ان الكمرك تحول منذ انشائه الى مصدر للمشاكل وهناك من يحاول زج مجلس ديالى بها والصاق التهم الباطلة للاساءة او محاولة خداع الراي العام من اجل ابعاد الانظار عن حقيقة السلبيات الموجودة في الكمرك ومن هي الجهات المقصرة في اداء واجباتها”.

وتابع الدايني أن “المحافظة لم تستفد اي شي من وجود الكمرك ضمن حدودها الادارية ، مشيرا الى ان مجلس ديالى طالب بشكل متكرر الحكومة المركزية للتدخل لانهاء كل السلبيات الموجودة في الكمرك لانها بدات تخلق مشاكل كبيرة في ديالى نحن في غنى عنها”.

يشار إلى أن منفذ جمرك الصفرة الذي يعج بالفساد يشكل محورا يربط بين بغداد وديالى من جهة وبين ديالى وصلاح الدين والتاميم من جهة أخرى ، حيث يمارس المسؤولون عنه سياسة الاستغلال والنهب وفرض الاتاوات على المواطنين ، ما تسبب في تنظيم أصحاب وسائقي الشاحنات تظاهرات ضد الفساد في جمرك الصفرة.

يقين نت

م.ع

تعليقات