الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 45° C
الرئيسية » إقتصاد »

صندوق النقد الدولي يعلن انخفاض احتياطات العراق من العملة وارتفاع الدين العام

صندوق النقد الدولي يعلن انخفاض احتياطات العراق من العملة وارتفاع الدين العام

اعلن صندوق النقد الدولي ، اليوم السبت ، عن انخفاض احتياطيات العراق من العملة الصعبة وارتفاع الدين العام، ، متوقعا ان تبقى آفاقُ النمو على المدى المتوسط متواضعةً، وذلك في ظل فشل الحكومة الحالية الذريع في ادارة الملف الاقتصادي بالبلاد نتيجة استشراء الفساد المالي والإداري في جميع أروقتها.

وقال رئيس بعثة الصندوق للعراق “كرستيان جوز” في بيان له ان “العراق تضرّراً شديداً بسبب انخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية، منذ عام 2014”.

وأوضح جوز أن “الصندوق يتوقع أن يبقى النشاط الاقتصادي خافتاً بسبب تقليص إنتاج النفط بنسبة 1.5% بموجب الاتفاقية التي توصلت إليها منظّمة الدول المصدّرة للنفط (اوبك)”.

واضاف جوز ان ” الاقتصاد غير النفطي تقلص بنسبة 8% بسبب الصراع وتصحيح أوضاع المالية العامة”.

وتابع جوز أن “الانخفاض الحاد باسعار النفط تسبب بانخفاض إجمالي الاحتياطيات الدولية للعراق من 53.7 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2015 إلى مستوىً ، مقداره 46.5 مليار دولار أمريكي، في نهاية كانون الاول 2016”.

وبين جوز ان” الضغوط التي تعاني منها المالية العامة كبيرة ستبقى، مع بقاء العجز الحكومي عند مستوى 12% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2016، بسبب استمرار ضعف أسعار النفط، وارتفاع الإنفاق الإنساني والأمني، مشيرا الى الضغوط ستستمر مع ارتفاع مجموع الدين العام من 32 % إلى 64% من إجمالي الناتج المحلي في الفترة 2014-2016، وتباطأ نمو الائتمان وارتفاع القروض المتعثرة لدى المصارف المملوكة للدولة والمصارف الخاصة بشكل كبير في عام 2016 “.

واوضح جوز ان “آفاقُ النمو على المدى المتوسط ستبقى متواضعةً بسبب ثبات إنتاج النفط المتوقع، وثبات استثماراته في مواجهة القيود على الإيرادات، والانتعاش المتواضع في النموّ غير النفطي، وتبقى المخاطر مرتفعة، وهذا ينبع بشكل أساسي من عدم اليقين المحيط بآفاق أسعار النفط، والوضع الأمني، وعدم التيقّن السياسي، ومواطن الضعف الإداري”.

يقين نت

م

تعليقات