الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » إقتصاد »

الزراعة البرلمانية تقر بدخول "سرطان النخيل" إلى محافظة البصرة

الزراعة البرلمانية تقر بدخول “سرطان النخيل” إلى محافظة البصرة

 

أقر عضو لجنة الزراعة في البرلمان الحالي “فرات التميمي” ، اليوم الأحد ، بدخول آفة سوسة النخيل الحمراء المعروفة بـ”سرطان النخيل” إلى منطقة سفوان في محافظة البصرة ، بسبب الإهمال الحكومي للواقع الزراعي في المحافظة ، معترفا بأن انتشار تلك الآفة يعد هلاكا لنخيل العراق.

وقال التميمي في تصريح صحفي إن “آفة سوسة النخيل الحمراء دخلت الى منطقة سفوان في محافظة البصرة قادمة من دولة الكويت المجاورة ، مبيناً أن الآفة التي تسمى سرطان النخيل وتكمن خطورتها في تكاثرها داخل النخيل وعلى مدار السنة الأمر الذي يصعب معه السيطرة عليها”.

وأضاف التميمي أن “انتشار تلك الآفة بدون شك يعد هلاكا لنخيل العراق ، داعياً مجلس القضاء الأعلى والجهات المعنية كافة الى تطبيق قانون الحجر الزراعي رقم 76 لسنة 2012 بحق المخالفين ومنع نقل الفسائل من محافظة البصرة او اليها وداخل أقضية ونواحي وقرى المحافظة الى إشعار آخر ، الا بموجب شهادة حجر زراعي ممنوحة من دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة”.

يشار إلى أن مديرية الزراعة الحالية في محافظة البصرة ، أقرت في وقت سابق ، بأن آفة السوسة الحمراء تهدد زراعة النخيل في المحافظة ، بعد تفشيها في ناحية سفوان.

يقين نت

م.ع

تعليقات