الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 22° C
الرئيسية » إقتصاد »

ازدياد الإصابات بسوسة النخيل في ناحية سفوان بالبصرة بسبب الإهمال الحكومي

ازدياد الإصابات بسوسة النخيل في ناحية سفوان بالبصرة بسبب الإهمال الحكومي

 

أقر مدير ناحية سفوان جنوب غربي البصرة “طالب خليل الحصونة” ، اليوم الأحد ، بازدياد الاصابات لأشجار النخيل بحشرة سوسة النخيل الحمراء في الناحية ، ودخولها في عمق المدينة ووصولها إلى بساتين أبي الخصيب بسبب الإهمال الحكومي وانعدام الاجراءات الوقائية الكافية لمكافحة هذه الحشرة الخطيرة التي تهدد النخيل في بساتين البصرة.

وقال الحصونة في تصريح صحفي إن “هناك 23 بستانا في ناحية سفوان سجلت فيها اصابات متعددة بحشرة سوسة النخيل الحمراء، مطالبا وزارة الزراعة ودائرة وقاية المزروعات ان توفر الامكانيات المطلوبة والدعم اللازم لوقف ومكافحة الحشرة القادمة من دولة الكويت، مبينا ان الفترة الحالية هي فترة موسمية لتكاثر الحشرة ويجب وضع الية للتنسيق مع الجانب الكويتي من خلال خطة مشتركة للمكافحة والحد من انتشار هذه الحشرة الخطيرة والتي تهدد النخيل في بساتين البصرة.

وأضاف الحصونة أن “هناك توجيهات رسمية صدرت الى السيطرات الخارجية تمنع بموجبها بنقل فسائل النخيل بين المناطق والمدن وخلال هذه الفترة الممتدة لمنتصف العام الحالي”.

وتابع الحصونة أنه “يجب توفير المبيدات ورصد الاموال الكافية لها من وزارة الزراعة والحكومة المحلية ودعم دائرة الوقاية وبما يتناسب وحجم عملها وتأثيره على الاقتصاد الزراعي ، لافتا الى أن اصحاب البساتين المصابة وعددها 23 بستان يطالبون الحكومة الاتحادية تعويضهم بأجود انواع النخيل وبنفس نوعية الفسائل المصابة والتي اتلفت واحرقت خلال الحملة”.

يشار إلى أن عضو لجنة الزراعة في البرلمان الحالي “فرات التميمي” ، أقر في وقت سابق ، بدخول آفة سوسة النخيل الحمراء المعروفة بـ”سرطان النخيل” إلى منطقة سفوان في محافظة البصرة ، بسبب الإهمال الحكومي للواقع الزراعي في المحافظة ، معترفا بأن انتشار تلك الآفة يعد هلاكا لنخيل العراق.

يقين نت

م.ع

تعليقات