الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » إقتصاد »

افضل انواع التمور في ديالى مهدد بالانقراض بسبب الاهمال الحكومي

افضل انواع التمور في ديالى مهدد بالانقراض بسبب الاهمال الحكومي

اقر مدير ناحية قزانية في محافظة ديالى ” مازن الخزاعي” ، اليوم الاربعاء، بتعرض احد اجود انواع التمور العراقية في المحافظة للانقراض بسبب الاهمال الحكومي لقطاع الزراعة وعدم تقديم الدعم والاهتمام الكافي بهذا القطاع في ديالى خصوصا والعراق عموما ، مطالبا وزارة الزراعة الحالية الى انقاذه هذا النوع من التمور عبر مشروع الزراعة النسيجية لتكثير نخيله التي تنتشر في ناحتين فقط في العراق .

وقال الخزاعي في تصريح صحفي إن “القرنفلي الاسود احد اجود انواع التمور العراقية والذي تنتشر نخيله باعداد قليلة جدا وحصريا في ناحيتي قزانية ومندلي شرق محافظة ديالى مهدد بالانقراض ، مبينا أن كغم الواحد منه يباع باسعار تتراوح من 50-60 الف دينار، فيما يبلغ سعر الفسيلة الواحدة 400 الف دينار، كونها من الانواع النادرة”.

واضاف الخزاعي ان ” اجود انواع تمور ديالى مهدد بالانقراض بسبب قلة الاهتمام والدعم ، داعيا وزارة الزراعة الى انقاذه عبر مشروع الزراعة النسيجية لتكثير نخيله في المحافظة التي تعرضت اغلبها للهلاك نتيجة الجفاف وقلة الاهتمام “.

وتتميز ديالى باحتوائها على العديد من الانواع النادرة للتمور العراقية التي بات بعضها مهدد بالانقراض نتجية عوامل متعددة منها الجفاف والاهمال الحكومي ، اضافة لاعمال العنف التي شهدتها السنوات الماضية.

يقين نت

ب ر

تعليقات