الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » إقتصاد »

سلفة الرواتب تضيف عبئا على الموظف مع ارتفاع نسبة الفائدة إلى 9%

سلفة الرواتب تضيف عبئا على الموظف مع ارتفاع نسبة الفائدة إلى 9%

اعترف “حسام العقابي” عضو اللجنة المالية بالبرلمان عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الاثنين، بأن قرار منح السلف للموظفين يزيد من العبء عليهم مع ارتفاع نسبة الفائدة إلى 9%.

وقال العقابي في تصريح صحفي إن “على وزارة المالية ومصارف الرشيد والرافدين والمصرف العراقي للتجارة ان يقوموا بتعديل القرار الاخير الخاص بشأن منح سلف لموظفي الدولة، مبينا ان قرار منح السلف للموظفين يتضمن بان نسبة الفائدة هي 9% بينما كانت في السابق 7%”.

واضاف العقابي ان “امل اعضاء اللجنة المالية وموظفي الدولة ان فائدة الـ7% تخفض وليس تزداد”.

وأوضح العقابي ان “مدة تسديد السلفة تبلغ كاقصى حد خمسة سنوات بينما كانت في السابق 10 سنوات، وذلك يؤدي الى زيادة التسديد في الراتب الشهري”.

وتابع العقابي ان “القرار يتضمن ايضا منح سلفة عشرة رواتب وليس كما كان سابقا 10 مليون دينار لكل موظف”.

وبين العقابي أنه، “اذا كانت الـ10 مليون دينار لا تعمل شي للعائلة العراقية، فكيف اذا تم منح عشرة رواتب اسمية فقط، في وقت ان معدل الرواتب الاسمية لموظفي العراق لا يتجاوز الـ600 الف دينار، بينما لا يتجاوز راتب اكبر موظف الـ700 الف دينار، فبالتالي ان النسبة الاكبر من موظفي العراق لا يستلمون الـ10 مليون دينار”.

وأكمل العقابي ان “هناك زيادة بالتعقيد والشروط والروتين ما بين الادارة العامة للمصارف بالرشيد والرافدين وبين مديريات مثل التربية والصحة وغيرها، مبينا ان الموظف الذي ينوي الحصول على سلفة يحتاج الى 3 اشهر او اكثر للمراجعة بسبب هذه الاجراءات والروتين”.

وافاد العقابي بأن “هذه السلف تضيف عبئا على الموظف وليس لها اي قيمة اعتبارية، وهي محاولة غير صحيحة من وزارة المالية التي يمكن تسميتها بالتهدئة والتخدير من غير فائدة، مضيفا انها لا تحقق الفائدة المرجوة للموظفين”.

يقين نت

م

تعليقات