الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 12° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

مد سكة الحديد بين البصرة ومدينة المحمرة الإيرانية

مد سكة الحديد بين البصرة ومدينة المحمرة الإيرانية

اقر محافظ البصرة “ماجد النصراوي” بتشكيل لجنة مشتركة لإكمال مشروع مد سكة الحديد بين البصرة ومدينة المحمرة الايرانية، بما يؤكد استمرار التغلغل الايراني في الساحة العراقية وبسط سيطرتها عليها.

وقال  النصراوي في تصريح صحفي إن “وزارة النقل قامت بتشكيل لجنة برئاسة مدير السكك وعضوية محافظة البصرة لوضع اللمسات الاخيرة للمشروع وتقديم المقترحات في غضون شهر”.

واضاف النصراوي ان “مسارات المشروع الذي يرتبط بمدينة المحمرة شرقي البصرة اكتملت، فيما يسجل لتلك المسارات مشاكل تخص الالغام سيتم العمل على معالجتها”.

وبين النصراوي ان “ايران تبرعت بإنشاء جسر لذلك المشروع داخل البصرة بكلفة تتجاوز الـ 12 مليون دولار، في المقابل جهزت الحكومة كافة المتطلبات”.

وكان وزير النقل كاظم فنجان الحمامي كشف للمربد في 13 نيسان 2017 ، بان الوزارة تدفع باتجاه الربط السككي مع الشلامجة شرق البصرة تمهيدا للربط مع ايران والتي ستقوم بدورها بإقامة جسر كبير في البصرة مع بوابة ملاحية وتحديدا في جزيرة السندباد وعلى نفقتها اضافة الى تكفلها بإزالة الالغام من مسار السكك بطول 33 كم من الشلامجة الى المعقل، وياتي هذا ضمن الجهود الايرانية المتسمرة لبسط سيطرتها على الوضع الاقتصادي في العراق حيث تساهم السكك الحديدية في الربط بين البلدين لتسهيل نقل البضائع الايرانية الى السوق العراقية لبيعها على حساب المنتج المحلي.

يقين نت

م

تعليقات