الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 12° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

جهات متنفذة استحوذت على المنافذ الحدودية ودمرت الاقتصاد العراقي

جهات متنفذة استحوذت على المنافذ الحدودية ودمرت الاقتصاد العراقي

يستشري الفساد في جميع اركان الحكومة ، ويتنافس الساسة في حكومة العبادي على نيل اكبر قسط من المكاسب الغير مشروعة على حساب المواطن ومن ضمن معالم الفساد مافيا المنافذ الحدودية حيث اقر “علي البديري” عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بأن جهات متنفذة استحوذت على مقدرات المنافذ الحدودية ودمرت الاقتصاد والزراعة العراقية وياتي هذا في اطار تبادل الاتهامات بين ائتلاف دولة القانون ووزير التخطيط والتجارة وكالة “سلمان الجميلي ” عن تحالف القوى العراقية باعتباره المسؤول عن الموانىء.

وقال البديري  في تصريح صحفي إن ، “هناك منفذ حدودي منذ تغيير النظام بعام 2003 وحتى فترة قريبة كانت إيراداته لخزينة الدولة هي صفر وهي أرقام مثبتة بشكل رسمي”.

وأضاف البديري ، أنه “قبل فترة قليلة جدا تم ضبط المنفذ ومتابعة عمله حيث تبين أن إيرادات المنفذ اليومية هي 100 مليار دينار”.

وتابع البديري، ان “هذا الفساد بالمنافذ الحدودية وهيمنة جهات سياسية عليها وتقسيمها فيما بينهم كخطوط حمراء لا يتم التجاوز عليها من طرف أخر أرهق خزينة الدولة ودفع ثمنها المواطن البسيط”.

وبين البديري، أن “تلك الأطراف المتنفذة بدأت بمحاربة السلع المحلية والزراعة من خلال إغراق السوق بالمنتج المستورد، ما أدى الى عزوف الكثير من الفلاحين عن الزراعة وتسبب بخسائر كبيرة للاقتصاد العراقي واستنزاف مليارات الدولارات طيلة السنوات السابقة”.

وأوضح البديري، أن “قضية هيمنة أطراف سياسية على المنافذ الحدودية إذا لم يتم إيقافها وكشف تلك الجهات أمام الرأي العام من قبل رئيس الوزراء، فإن الوضع يسير باتجاه المنحدر وستكون العواقب أكثر خطورة مستقبلا مما هي عليه الآن”.

المصدر:يقين نت

تعليقات