الجمعة 24 نوفمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

سبب عرقلة استثمار حقول النفط المشتركة مع دول الجوار

سبب عرقلة استثمار حقول النفط المشتركة مع دول الجوار

برغم امتلاك العراق ما يزيد عن 25 حقلا نفطيا مشتركا مع دول الجوار اغلبها مع الكويت وإيران إلا أن استثمار تلك الحقول المشتركة معرقل بسبب الإهمال الحكومي والتهاون والتسويف من جانب المسؤولين عن هذا الملف ووفق ما اكد عضو لجنة الطاقة في البرلمان عن ائتلاف المواطن “ابراهيم بحر العلوم”.

وقال بحر العلوم في تصريح صحفي إن “هناك تهاونا في كل شؤون الدولة وليس فقط في مجال استثمار الآبار المشتركة”.

واوضح بحر العلوم أنه “لا توجد لدينا اليوم رؤية حاكمة بسبب غياب الدولة، متسائلا في الوقت ذاته، منذ عامين ولجان فنية بين الكويت والعراق حول استثمار الحقول المشتركة تعمل، لماذا لم يتم الاتفاق على طرف ثالث لتشغيل هذه الحقول وتطويرها وتوزيع انتاجها حسب احتياطات النفط في كل بلد؟ وماذا عن تلك الحقول المشتركة مع دول الجوار الاخرى مثل إيران؟ “.

واضاف بحر العلوم ، ان “هذه ثروات العراق ان لم يصار الى تطويرها فالأطراف الأخرى ماضية في تطوير حقولها وانتاجها والخاسر الاكبر هو العراق”.

وبين بحر العلوم انه ” لأمر غريب ان يتوصل أكثر من 40 بلدا في العالم الى اتفاقيات ثنائية سواء في المناطق البحرية او البرية لمعالجة مشاكل الحقول النفطية والغازية، في حين نجد العراق منذ اكتشافات النفط في القرن الماضي وحتى الآن مازالت حقوله المشتركة دون حلول وما زالت التراكيب الجيولوجية المحتملة غير خاضعة لبرامج استكشافية، فالأمر بحاجة الى قانون يلزم الحكومة بإعطاء الأولوية للحقول المشتركة، هذه الحقول ان لم تطوّر فستذهب ثروات العراق الى الغير”.

المصدر:يقين نت

تعليقات