الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

خلافات بغداد واربيل تعيق تمرير قانون النفط والغاز !

خلافات بغداد واربيل تعيق تمرير قانون النفط والغاز !

اطبقت السياسات التي انتهجتها الاحزاب على الاقتصاد العراقي ، فجلته هشاً ضعيفاً ، وفي هذا الاطار أقرّت لجنة النفط والطاقة النيابية ، بصعوبة تشريع قانون النفط والغاز، وعزت ذلك إلى عدم وجود اتفاق بين حكومتي المركز واقليم كردستان، فيما اشارت إلى سحب مجلس الوزراء للمشروع منذ مدة وعدم ارجاعه إلى مجلس النواب حتى الان.

وقال رئيس اللجنة اريز عبد الله في تصريح صحفي ، إن “مشروع النفط والغاز واحد من القوانين المهمة المعطّلة داخل البرلمان منذ سنوات ليست بالقليلة وكنا نأمل باقراره في الدورة الحالية لكن المشكلات حالت دون ذلك”.

و بين ، أن “تشريع قانون النفط والغاز يجب أن يأتي متزامناً مع تسوية الخلافات بين حكومتي بغداد واقليم كردستان؛ لأننا نبحث عن آلية تشريعية تنظم توزيع الثروات الطبيعية وفي مقدمتها النفط بين المركز والاقليم”.

وزاد ، أن “الجميع مع اقرار القانون ولكن لكل جهة وجهة نظرها متمسكة بها وهناك خلافات على مواد عديدة تصب في جوهر القانون و أن الحكومة سحبت المسودة الموجودة لدى لجنتنا منذ مدة ولم تعيدها”، موضحاً أن “مناقشة المشروع سيحصل بعد رجوعه إلى مجلس النواب واحالته مجدداً الى لجنة النفط والطاقة”.

ودعا ، “الكتل السياسية إلى ادراك اهمية هذا المشروع والسعي لاقراره من خلال ابداء بعض التنازلات مقراً بصعوبة اقرار القانون في الدورة البرلمانية الحالية مع الظروف الحالية، كما أننا ندخل في اجواء انتخابية والكتل السياسية سوف تنشغل بحملاتها مبكراً وبالتالي قد يركن هذا المشروع ويؤجل على أمل تمريره في الدورة المقبلة”.

أما النائب عن التحالف الوطني عبد الهادي السعداوي فقد افاد بتصريح صحفي اخر ، أن “الكتل السياسية بامكانها المضي باقرار قانون النفط والغاز ولا تأخذ برأي الجانب الكردي المعارض له ممثلاً بالحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني”.

يشار إلى أن قانون النفط والغاز معطل منذ عشر سنوات بسبب الخلاف على ايجاد آلية قانونية ودستورية لتوزيع الثروات النفطية بين حكومتي بغداد والاقليم وكذلك المحافظات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات