السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » إقتصاد »

الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العراق .. من ورائها ؟

الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العراق .. من ورائها ؟

منذ احتلال العراق سنة 2003 وملف الاقتصاد يدار بسياسات خاطئة ، الأمر الذي أدى إلى تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد ، وأوصلها إلى حافة الهاوية ، وفي هذا السياق ، توقع صندوق النقد الدولي أن يظل النشاط الاقتصادي للعراق في هذا العام صامتا بسبب انكماش إنتاج النفط بنسبة 1.5% بسبب اتفاق أوبك لخفض إنتاج النفط.

وقال الصندوق في تقرير له إن “آفاق النمو على المدى المتوسط للاقتصاد العراقي إيجابية، وسيعود النمو إلى الزيادة المعتدلة المتوقعة في إنتاج النفط والانتعاش في النمو غير النفطي الذي يدعمه التحسن المتوقع في الأمن وتنفيذ الإصلاح الهيكلي”.

وأضاف الصندوق أن “المخاطر لا تزال مرتفعة جدا، ولكن تنشأ أساسا عن تقلب الأمن والتوترات السياسية وضعف تنفيذ السياسات ، مشيرا غلى أن العراق يواجه صدمة مزدوجة ناجمة عن الصراع مع (تنظيم الدولة) والهبوط في أسعار النفط”.

وأضاف الصندوق أن “تراجع أسعار النفط أدى إلى تراجع احتياطيات العراق الدولية من 54 مليار دولار في نهاية عام 2015 إلى 45 مليار دولار في نهاية عام 2016 وتتواصل الضغوط المالية، حيث ارتفع العجز الحكومي من 12% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015 إلى 14% في عام 2016 على الرغم من استمرار ضبط أوضاع المالية العامة، بسبب ضعف أسعار النفط وارتفاع الإنفاق الإنساني والأمني”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات